برنامج قائم على إستراتيجية القراءة التصويرية فى تدريس مقرر تاريخ مصر والعالم الحديث والمعاصر لتنمية مستويات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1159-1211 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113447 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طاهر محمود محمد محمد الحنان* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدرس الدراسات الاجتماعية (التاريخ)المساعد کلية التربية – جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية القراءة التصويرية فى تدريس مقرر تاريخ مصر والعالم الحديث والمعاصر لتنمية مستويات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام بمدرسة السادات الثانوية العسکرية التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم الباحث کلا من: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتم تطبيق مواد وأدوات البحث والتي تمثلت في البرنامج القائم على إستراتيجية القراءة التصويرية - اختبار مستويات الفهم التاريخى الذي تم تطبيقه على (30طالبا) من طلاب الصف الثالث الثانوي العام بمدرسة السادات الثانوية العسکرية، وبتطبيق الاختبار على مجموعة البحث؛ أبرزت النتائج عند حساب قيمة (ت) وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مستويات الفهم التاريخى لصالح التطبيق البعدي لمجموعة البحث، وهو فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01)، وبتطبيق معادلة حجم الأثر اتضح أنه بلغ (0.98) وأظهر قوة تأثير مرتفعة بلغت (19.89)، وهذا يعد مؤشرا لفاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية القراءة التصويرية فى تدريس مقرر تاريخ مصر والعالم الحديث والمعاصر لتنمية مستويات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام، ومن خلال نتائج البحث يوصى بضرورة تضمين مقررات التاريخ لمستويات الفهم التاريخى والأنشطة التى تناسب إستراتيجيات حديثة ومنها إستراتيجية القراءة التصويرية من خلال عرض مشکلات حقيقية وواقعية داخل المجتمع المصري والوطن العربي والعالم. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية القراءة التصويرية; مستويات الفهم التاريخي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 331 |
||||