تقويم أداء معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في ضوء المهارات التدريسية اللازمة بمدينة الرياض | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1214-1257 PDF (873.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113450 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء محمّد عبد العزيز عيسى* | ||||
دکتوراه المناهج وطرق التدريس - مشرفة تربوية بإدارة تعليم الرياض المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر المهارات التدريسية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض في ضوء قائمة من مهارات التدريس، فاستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال بطاقة ملاحظة کأداة للبحث طبقت على عينة عشوائية من معلمات الرياضيات بلغ عددهن (33) معلمة من أربعة مکاتب تعليم في مدينة الرياض. وأسفرت نتائج الدراسة عن: 1. اعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازم توافرها لدى معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة، وتکونت من (55) مهارة فرعية، و(4) مهارات رئيسية. 2. توافر مهارات التخطيط والإعداد للتدريس لدى معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض بدرجة (جيد). 3. توافر مهارات تنفيذ الدرس لدى معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض بدرجة (جيد). 4. توافر مهارات تقويم الدرس لدى معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض بدرجة (مقبول). کما کان من ابرز توصيات الدراسة: 1. بناء برامج تدريب وفق نتائج تحليل الاحتياجات التدريبة لقياس فجوات الأداء التدريسي لدى معلمات الرياضيات. 2. إکساب المعلمات أنماط وأدوات ووسائل جديدة لتقويم أداء الطالبات تتفق مع أهداف التعلم التي تستهدف تنمية مهارات التفکير الرياضي والإبداعي والناقد. 3. إکساب المعلمات مهارات الترابط الرياضي في ضوء معايير تدريس الرياضيات لما لها من أهمية في زيادة دافعية الطالبات وفعالية تدريس الرياضيات وتنمية التفکير الرياضي. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الناجح; التفکير التباعدى; حل المشکلات الرياضية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 309 PDF Download: 347 |
||||