دراسة مقارنة لمجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب في جامعات بعض الولايات الأمريکية و إمکان الإفاده منها في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1259-1346 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113451 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فيــولا منيـــر عبــده منصـــور* | ||||
مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
الهدف الرئيس من الدراسة الحالية هو الاستفادة من أبرز ملامح تطبيقات مجتمعات التعلم المنهجية في جامعات بعض الولايات الأمريکية ، والإطار النظري في وضع إجراءات مقترحة لتطبيق مجتمعات التعلم المنهجية بالجامعات المصرية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب ، بما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري ، وفى سبيل تحقيق هذا الهدف قدمت الدراسة في مجموعة من الخطوات ، بدأت بالإطار العام للدراسة ، ثم الأسس النظرية عن مجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب ، و بالإضافة الى ذلک تم عرض لخبرات کل من ولاية جورجيا و ولاية إنديانا و ولاية ماري لاند في مجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب ، ثم عرض لأوجه التشابه و الاختلاف للخبرات في ضوء القوى و العوامل المؤثرة ، ثم تحليل أبرز الجهود المصرية في تطوير الأداء الأکاديمي لطلاب الجامعات في ضوء مجتمعات التعلم المنهجية ، ثم شملت الخطوة الأخيرة الاجراءات المقترحة لبناء مجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب في ضوء خبرات جامعات بعض الولايات الأمريکية، وبما يتناسب مع متطلبات المجتمع المصري. | ||||
Keywords | ||||
مجتمعات التعلم المنهجية; الأداء الأکاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 302 |
||||