فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس العلوم على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتحسين الذاکرة العاملة لدى التلاميذ مضطربي الانتباه ذوي النشاط الزائد بالمرحلة الإبتدائية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 2, Volume 21, Issue 3, March 2018, Page 1-64 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2018.113556 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. محمــد رشـــــدي أبو شامــــة* 1; د. رباب صلاح الدين إسماعيل2 | ||||
1مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ـ جامعة المنصورة | ||||
2مدرس علــم النفس التربــوي کليـــة التربيـــــة ـ جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس العلوم على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتحسين الذاکرة العاملة لدى التلاميذ مضطربي الانتباه ذوي النشاط الزائد بالمرحلة الإبتدائية. ولتحقيق ذلک تم استخدام التصميم شبه التجريبي، واستخدام التصميم البحثى القبلى البعدى للمجموعتين، وتکونت عينة البحث من (34) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، موزعين على مجموعتين: تجريبية درست وحدة " الطاقة وصورها " المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني باستخدام الخرائط الذهنية، وضابطة درست نفس محتوى وحدة التجريب بالطريقة المعتادة. وقد أعد الباحثان أدوات البحث ممثلةً فى: اختبار تحصيلي، ومقياس اضطراب الانتباه، مقياس الذاکرة العاملة، وتم إجراء الضبط العلمي للأدوات والتأکد من صلاحيتها للتطبيق، کما تم إعداد دليل للمعلم وکراسة نشاط التلميذ، ودليل للمعلم، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين قبلياً، وبعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق الأدوات بعدياً، وتم استخدام الإحصاء اللابارامتري في تحليل البيانات، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل، وبقاء اثر التعلم، وتحسين الذاکرة العاملة، کما أظهرت وجود ارتباط موجب ودال لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بين الذاکرة العاملة وکل من التحصيل البعدي والتحصيل المؤجل، وفي ضوء ما أسفرت عن البحث من نتائج تم صوغ عدداً من التوصيات والبحوث المقترحة لتطوير الأداء التدريسي للمعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; التحصيل; بقاء أثر التعلم; تحسين الذاکرة العاملة; التلاميذ مضطربي الانتباه ذوي النشاط الزائد; المرحلة الإبتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 471 PDF Download: 316 |
||||