فعالية برنامج قائم على السيکودراما في تنمية الخيال العلمي وقيم المواطنة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 3, Volume 22, Issue 7, July 2019, Page 33-62 PDF (388.47 K) | ||||
Document Type: أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2019.114023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. أمينة يحيى محمد لطفي* | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تنمية الخيال العلمي وقيم المواطنة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية(ضعاف البصر)، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تناولت أثر البرنامج القائم على السيکودراما(متغير مستقل) في تنمية الخيال العلمي وقيم المواطنة(متغيران تابعان) من خلال التدريب على الأنشطة المتضمنة بالبرنامج التدريبي القائم على السيکودراما، وقد تضمن البرنامج اثنتا عشرة جلسة، خلال شهر ونصف، وتمثلت عينة الدراسة من (30) طفلة من ذوات الإعاقة البصرية في المرحلة العمرية(6-9) سنوات، وقد طبقت أداتي الدراسة والممثلة في مقياس الخيال العلمي والذي تضمن 20 مفردة، ومقياس قيم المواطنة والذي تتضمن 53 مفردة مقسمة على ثلاثة أبعاد وهي: البعد الإنتمائي والبعد الديني والبعد المجتمعي، على عينة الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438-1439ه، وتمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار(ت) لعينتين مرتبطتين، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على السيکودراما في تنمية الخيال العلمي وقيم المواطنة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. | ||||
Keywords | ||||
السيکودراما; الخيال العلمي; قيم المواطنة; الإعاقة البصرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 472 PDF Download: 352 |
||||