برنامج مقترح لتطوير ثقافة التقييم من أجل التعلم (AFL) لدى الطلاب معلمى العلوم بکليات التربية | ||||||||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||||||||
Article 6, Volume 22, Issue 7, July 2019, Page 153-212 PDF (841.63 K) | ||||||||||
Document Type: أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||||||||
DOI: 10.21608/mktm.2019.114034 | ||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||
Author | ||||||||||
د. نيفين حلمى عبد الحميد الخيال* | ||||||||||
مدرس المناهج، وتعليم العلوم - کلية التربية، جامعة الإسکندرية | ||||||||||
Abstract | ||||||||||
استهدفت الدراسة الحالية تطوير ثقافة التقييم من أجل التعلم لدى الطلاب معلمى العلوم بکليات التربية، وتکونت عينة تجربة الدراسة من الطلاب معلمى الکيمياء، والفيزياء بکلية التربية جامعة الإسکندرية، وعددهم 34 طالبًا معلمًا. واقترحت الباحثة قائمة بمعايير ثقافة التقييم من أجل التعلم اللازمة للطلاب معلمى العلوم بکليات التربية، کما صممت أدوات الدراسة الممثلة فى: (اختبار معرفة الطلاب معلمى العلوم عن التقييم من أجل التعلم، وبطاقة ملاحظة أدائهم التدريسى، وبطاقة المقابلة الشخصية، واستمارة تأملاتهم الذاتية). وکانت أهم نتائج الدراسة توافر دلائل تشير إلى تطور ثقافة التقييم من أجل التعلم؛ لدى أفراد عينة الدراسة من الطلاب معلمى العلوم الذين درسوا البرنامج المقترح. واستعرضت الباحثة عددًا من التوصيات المنبثقة من الدراسة، وکذلک قدمت عدة مقترحات ببعض التوجهات المستقبلية. | ||||||||||
Keywords | ||||||||||
أبعاد التقييم من أجل التعلم; معرفة المعلم; الأداء التدريسى; رؤى المعلمون; إعداد معلم العلوم; التنمية المهنية للمعلم | ||||||||||
References | ||||||||||
| ||||||||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 305 |
||||||||||