أثر تدريس وحدة کيمياء المادة باستراتيجية الصف المقلوب عبر الواتس آب في تنمية مهارات عمليات العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 4, Volume 22, Issue 10, October 2019, Page 91-146 PDF (771.13 K) | ||||
Document Type: مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2019.114101 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. عبد الرحيم عبد المحسن الخميسي* 1; أ.د. أحمد بن عبد المجيد بن علي أبو الحمائل2 | ||||
1وزارة التعليم تعليم مهد الذهب | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد أثر تدريس وحدة کيمياء المادة باستراتيجية الصف المقلوب عبر الواتس آب في تنمية مهارات عمليات العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في القياس القبلي للمجموعتين التجريبية، والضابطة لجميع مهارات عمليات العلم. وتحقيقا لأهداف البحث، استخدم الباحثان المنهج التجريبي، القائم على تصميم المجموعات المتکافئة من خلال اختبار مجموعتين (ضابطة وتجريبية) بلغت (66) طالباً، استخدم الباحثان (6) من مهارات عمليات العلم، کما استخدم اختباراً أُعِد خصيصاً لقياس هذه المهارات، ودليلين أحدهما للمعلم والآخر للطالب. وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج کان من أبرزها: - أهمية ترتيب مهارات عمليات العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي ـ - لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05≥α)، بين متوسطي درجات الطلاب في القياس القبلي للمجموعتين التجريبية، والضابطة لجميع مهارات عمليات العلم. کما أوصى البحث بعدد من التوصيات کان منها: - حث المعلمين على اکتشاف المهارات الأساسية من تدريس المواد حتى يدرک المعلم الهدف المراد تحقيقه من کل مادة علمية يقوم بتدريسها، ويستطيع تطويع الأدوات والوسائل المناسبة التي تمکنه من تحقيق هذه الأهداف. - نشر الأدلة لتجارب الباحثين والمعلمين ممن يحاولوا تطوير العملية التعليمية، وإخضاعها للدراسة والتجريب حتى نتمکن من قياس الجدوى الحقيقية لها وتطويرها بما يخدم العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
کيمياء المادة; استراتيجية الصف المقلوب عبر الواتس آب; مهارات عمليات العلم; الصف الأول الثانوي | ||||
References | ||||
أبورية، حنان حمدي (2017)، فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الوراثة ومهارات حل المسائل المرتبطة بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة کلية التربية (جامعة بنها) ، مصر، مج(28)، ع(111)، 216-258. أبوعاذرة، سناء(2012). تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم. عمان: دار الثقافة. إدارة التعليم (1439هـ). دليل إحصاء لإدارة التخطيط المدرسي للعام الدراسي 1439/1440هـ، محافظة مهد الذهب. أمبو سعيدي، عبد الله خميس والبلوشي، سليمان محمد(2009). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية. عمان: دار الميسر. البلوشي، مدين سعود (2014). استخدام طلبة الجامعات العمانية للواتس آب وتأثيره على تحصيلهم الدراسي، رسالة ماجستير، کلية الإعلام، جامعة اليرموک-الاردن. الحربي، فوزية مطلق(2017). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التعلم الذاتي وتنظيم البيئة الإثرائية من وجهة نظر الطالبات الموهوبات، مجلة التربية الخاصة والتأهيل-مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل-مصر، مج(4)، ع(16)، 114-152. الحربي، منى رابح (2017). فاعلية استخدام نموذج مکارثي في تنمية عمليات العلم والميل نحو العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة القصيم-السعودية. الحنان، طاهر محمود وأحمد، محمد سعد (2016). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس التاريخ في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيا والوعي الأثري لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، مجلة الجمعية التربوية لدراسات الاجتماعية-مصر، مج(1)، ع(69)، 1-78. خريس، آلاء محمد ذيب (2017). أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التفکير الناقد في مبحث التربية الإسلامية لدى طالبات العاشر في الأردن، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة اليرموک-الأردن. الخزندار، مني إسماعيل(2016). أثر استخدام استراتيجية التدوير في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الاسلامية-غزة. خضر، مجدي(2015) تعريف مواقع التواصل الاجتماعي. استرجع في 2018/5/20 من: http://mawdoo3.comHYPERLINK "http://mawdoo3.com/تعريف_مواقع_التواصل_الاجتماعي"/HYPERLINK "http://mawdoo3.com/تعريف_مواقع_التواصل_الاجتماعي"تعريف_مواقع_التواصل_الاجتماعي خطايبة، عبد الله (2011). تعليم العلوم للجميع. ط3. عمان: دار الميسرة. الخطيب، أمل عزات (2017). أثر توظيف مدخل التدريس المتمايز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعمليات العلم ي مادة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية-غزة، فلسطين. الخليفة، حسن ومطاوع، ضياء (2015). استراتيجيات التدريس الفعال. الدمام: مکتبة المتنبي. الدجانى، وفاء خليل(2017). تقويم مناهج الکيمياء المحوسب للمرحلة الثانوية في ضوء الجودة العالمية وتطوير وحدة دراسية محوسبة وقياس أثرها في تنمية عمليات العلم لدى الطلية، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية-الاردن. الزامل، ناصر محمد(2014). رقميون غيروا حياتنا، الرياض: العبيکان للنشر. الزامل، هاله سليم والعطيوي، صالح محمد(2017). واقع تطبيق طالبات الدراسات العليا في قسم تقنيات التعلم بجامعة الملک سعود للجيل الثاني للويب Web2.0 (واتس أب-يوتيوب-تويتر)، المجلة التربوية الدولية المتخصصة-الجمعية الاردنية لعلم النفس-الأردن، مج(6)، ع(4)، 171-187. الزهراني، عبد الرحمن محمد(2015). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مستوى التحصيل المعرفي لمقرر التعلم الإلکتروني لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک عبد العزيز، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر-مصر، مج(2)، ع(162)، 473-51. زيتون، عايش محمود(2010). الإتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع. الزين، حنان(20015). أثر استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج(4)،ع(1)، 171-179. الزيود، سامية أحمد(2016). أثر استخدام الصف المقلوب في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الرياضيات والاتجاه نحوه، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، الجامعة الهاشمية-الأردن. السبيعي، حصة غيداء(2017). طبيعة اتجاهات معلمات الاسب الآلي نحو استخدام استراتيجية الصف المقلوب في محافظة الخرج في ضوء بعض المتغيرات، التربية (جامعة الأزهر) -مصر، مج(1)، ع(173)، 58-292. شحاته، حسن والنجار، زينب(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. الشربيني، محمد محمد کامل(2013). فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في خدمة الفرد في التخفيف من حدة الآثار السلبية لبرنامج(تطبيق) الواتس آب على العملية التعليمية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية-مصر، مج(1)، ع(35)، 1-66. الشرمان، عاطف أبو حميد (2015). التعليم المدمج والتعليم المعکوس، عمان: دار الميسر. الشهراني، أحمد سلطان. (2014). التعلم المقلوب في التعليم الجامعي. مقالة علمية في مجلة آفاق، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. صدرت بتاريخ: يناير 2016، العدد(49). بکلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية: الرياض. الشهري، سارة محمد(2016). أثر استخدام المعمل الافتراضي" کروکودايل" في تنمية مهارات عمليات العلم التکاملية لطالبات الصف الثالث الثانوي في مقرر الکيمياء بمدينة الرياض، مجلة عالم التربية، مصر، مج(17)، ع(55)، 1-55. صالح، حسام يوسف(2016). طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم، ديالى، العراق: المطبعة المرکزية جامعة ديالى. الطاهات، زهير، والدبيسي، عبد الکريم(2013). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات الأردنية، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية-الاردن، مج(40)، ع(1)، 66-81. الطويل، رهام نعيم علي(2011). أثر توظيف أسلوب الدراما في تنمية المفاهيم وبعض عمليات العلم بمادة العلوم لدى طالبات الصف الرابع الاساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الاسلامية-غزة. العازمي، نجلاء غشام (2017) آراء طلبة جامعة الکويت من مستخدمي الواتس آب حول إسهاماته في الجوانب الاجتماعية والتعليمية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية-الکويت، مج(43)، ع(165)، 267-307. عبد الله، رائد صبحي(2010). أثر استخدام استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على النظرية البنائية في تکوين البنية المفاهيمية وتنمية مهارات عمليات العلم لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الامارات العربية المتحدة، رسالة دکتوراه، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية-الأردن. عثمان، هبه عبدالحفيظ (2016). أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تحصيل طالبات الصف السابع الأساسي في العلوم واتجاهاتهن نحو العلوم، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة اليرموک-الأردن. عفانه، غفران بکر(2016). أثر استخدام التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية عمليات العلم ومهارات التفکير الاستدلالي في مادة الکيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الزرقاء، مجلة دراسات العلو التربوية، الاردن-مج(43)، ع(3)، 2017-2029. العفون، ناديا ومکاون، حسين(2012) تدريب معلم العلوم وفقاً للنظرية البنائية. عمان: دار الصفا. العطية، نوره حمد(2018) أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة، مجلة القراءة والمعرفة-مصر، مج(1)، ع(197)،17-56. علام، صلاح الدين محمود. (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفکر العربي. عمر، أمل نصر الدين(2013). تصور مقترح لتوظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تعلم القائم على المشروعات وأثره في زيادة دافعية الإنجاز والاتجاه نحو التعلم عبر الويب، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد: الممارسة والأداء المنشور، (4-7 فبراير)، الرياض السعودية. عمر، محمد أحمد وفخور، حصة عبد الرحمن والسبيعي، ترکي وترکي، آمنه عبد الله(2010). القياس النفسي والتربوي، عمان، الاردن: دار المسيرة. العنزي، أحمد محمد(2017). وعي طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي بتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية: الواتس آب نموذجاً، مجلة العلوم التربوية-مصر، مج(25)، ع(3)، 278-314. عوجان، وفاء سليمان (2016). تقييم تطبيق الواتس آب لإنشاء شبکة تعلم تعاونية لمقرر مبادئ القياس والتقويم التربوي من وجهة نظر طالبات کلية العلوم والآداب بالرس في جامعة القصيم، مجلة مجمع-جامعة المدينة العالمية-ماليزيا، مج(1)، ع(18)، 348-388. عوض الله، منى مصطفى(2012). أثر استراتيجية الياءات الخمس(Es5) على تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم بالعلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الاسلامية-غزة. عيد، سماح محمد(2017). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقرر طرق تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو تدريس العلوم لدى الطالبات المعلمات، مجلة کلية التربية بأسيوط-مصر، مج(33)، ع(8)، 267-334. الکحيلي، ابتسام(2014) الفصل المعکوس وشخصنة التعليم، استرجاع في 2018/5/16 من: http://www.alukah.net/social/0/76842HYPERLINK "http://www.alukah.net/social/0/76842/"/ محمد نور، مصطفى بشير (2016). شبکات التواصل الإجتماعي: FaceBook الفيسبوک-Twitter تويتر-WhatsAppالواتساب انموذجاّ، رسالة ماجستير، کلية العلوم والتقانة، جامعة أم درمان الاسلامية-أم درمان، السودان. نومار، مريم نريمان(2012). استخدام مواقع الشبکات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية دراسة عينة من مستخدمي موقع الفيسبوک في الجزائر، رسالة ماجستير، قسم العلوم الإنسانية، جامعة الحاج الخضر-باتنة، الجزائر. الهواري، ليمياء صالح (2015). مستوى استخدام طلبة جامعة مؤته لشبکتي الواتس آب والفيسبوک وعلاقته بکل من البناء القيمي والذات الأکاديمية، التربية (جامعة الأزهر) –مصر، مج(1)، ع(164)، 207-230. الهويدي، زيد(2010). الأساليب الحديثة في تدريس العلوم في المرحلة الاساسية.ط2، العين: دار الکتاب الجامعي. يوسف، منال السيد(2010). برنامج مقترح لتضمين بعض المشکلات البيئية المعاصرة ضمن منهج الکيمياء لطلاب التعليم الثانوي العام، وفاعليته في تنمية عمليات العلم لديهم، مجلة الدراسات في المناهج وطرق التدريس-مصر، مج(1)، ع(165)، 62-109. | ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 296 |
||||