فاعلية استراتيجية خرائط العقل في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الاستدلالي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي بغزة | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 5, Volume 22, Issue 10, October 2019, Page 147-180 PDF (677.27 K) | ||||
Document Type: مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2019.114106 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. يسرى عفيفى عفيفى1; أ.د. محمد لطفي محمد جاد2; د. أميمـــة محمــــــد عفيفــــــي3; ريم يحيى محمود شحــادة4 | ||||
1أستاذ منـــــــاهج وطــــــــرق تدريس العلــــــــــــوم کليــــــــــــــــة التربية جامعـــــــــــة عيـــــن شمــــــــــــــس | ||||
2أستــــــاذ منـــــــــــاهـــــــــج وطــــــــرق تدريس العلوم، کلية الدراسات العلية للتربية- جامعة القاهرة | ||||
3أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد، کلية الدراسات العلية للتربية- جامعة القاهرة. | ||||
4مديـــــــرة مـــــــــدرسة في وزارة التربية والتعليم مدرسة فيصل بن فهد الثانوية للبنات- فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي في بغزة باستخدام استراتيجية خرائط العقل ، تکونت مجموعة البحث من مجموعتين إحداهما مجموعة التجريبية اشتملت على (38) طالبة والأخرى ضابطة اشتملت على (38) طالبة، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمتى المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي، و دليلًا للمعلم وکتابًا للتلميذ وفقًا لاستراتيجية خرائط العقل وأداتي البحث وهما اختبار المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفکير الاستدلالي، وتم ضبط أداتي البحث إحصائيًا ، تم تدريس وحدة (الحرارة في حياتنا) وفقًا لدليل المعلم للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فکان التدريس لها بالطريقة المتبعة من قبل معلمة الصف، وقد أظهرت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية خرائط العقل في مادة العلوم تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
المفاهيم العلمية; مهارات التفکير الاستدلالي; تلاميذ الصف السابع الأساسي; غزة فلسطين; خرائط العقل | ||||
References | ||||
10. سناء محمد سليمان (2011): التفکير أساسياته و أنواعه وتعليمه وتنمية مهاراته ، الرياض، دار عالم الکتاب. 11. عبد الله بن خميس أمبو سعيد، سليمان بن محمد البلوشي ( 2009م): طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات علمية ،عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع. 12. محمد فايز محمد عادل (2012م): اتجاهات تربوية في أساليب تدريس العلوم، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع. 13. المعتز بالله زين الدين محمد عبد الرحيم(2009): فاعلية تدريس وحدة في العلوم قائمة على التعزيز المعرفي في تنمية التفکير الاستدلالي والميل نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، مجلد 12، عدد 2،ص 27-81. 14. ناديا سميح السلطي ( 2007م ) اثر استخدام استراتيجية النظم الشکلي في التحصيل الدراسي لدى طلبة کلية العلوم التربوية التابعة لوکالة الغوث الدولية، مجلة المنار، المجلد 13، العدد 4، ص 519-542. 15. نانسي مارجيولز و نوزا مال (2007م): تخطيط الذهن تعلم وتعليم التخطيط المرئي،ط2، جدة ، دار الميمان للنشر والتوزيع. 16. هالة سعيد أحمد العامودي (2009):"فاعلية الخرائط العقلية لتدريس الکيمياء في تنمية التفکير الناقد واستيعاب المفاهيم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات الأساليب المعرفية المختلفة التعقيد / التبسيط بالمملکة العربية السعودية"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد 3، العدد 3، ص 160-210. 17. هدى بنت محمد حسين بابطين (2012): "فاعلية خرائط العقل في تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفکير الإبداعي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط بمدينة مکة المکرمة"، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 4 ،العدد 1، ص195-239. 18. وزارة التربية والتعليم العالي ( 2011): نتائج طلبة فلسطين في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم، TIMSS 2011 ، رام الله: الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات، دائرة القياس والتقويم. | ||||
Statistics Article View: 334 PDF Download: 323 |
||||