المباهاة الاجتماعية لدى الشباب السعودي وسبل علاجها في ضوء التربية الاسلامية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1485-1544 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.115073 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طرفة ابراهيم الحلوة* | ||||
أستاذ التربية الإسلامية المشارک-قسم أصول التربية کلية التربية-جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع "المباهاة من وجهة نظر الشباب السعودي من خلال الوقوف على الأسباب، والأثار، وسبل العلاج وقد استخدمت الباحثة في معالجتها الدراسية لهذا الموضوع المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي وتوصلت من خلالها إلى وجود المباهاة لدى الشباب في المجتمع السعودي بدرجة متوسطة. کما توصلت الدراسة إلى أن من أهم أسباب المباهاة حب الظهور الذي يقود الشباب إلى المبالغة في سلوکيات المباهاة والتفاخر. أمَّا بالنسبة للآثار فتوصلت الدراسة إلى أن أهم الأثار المترتبة على المباهاة زيادة الأسعار في السلع. وتوصلت الدراسة إلى أن اهم أساليب العلاج تربية الأبناء على ترشيد الاستهلاک والادخار. کما توصلت الدراسة الى أنه يوجد فروق ذات دلاله إحصائية في استجابات أفراد العينة حيال أسباب المباهاة الاجتماعية من نظرهم تبعا لمتغيرات (العمر، الجنس، الحالة الاجتماعية) کالتالي: أولا: بين الفيئتين العمريتين (24-18) و(30-25) لصالح الفئة العمرية (30-25). ثانيا: بين الشباب الذکور والاناث لصالح الاناث. ثالثا: بين الشباب المتزوجين والعزاب لصالح المتزوجين. ومن التوصيات التي خرجت بها الباحثة رفع مستوى الوعي المجتمعي بنشر الثقافة الإسلامية في مجال الاستهلاک وذلک ومن خلال تنفيذ برامج ومحاضرات وندوات ومؤتمرات توعوية من قبل المؤسسات التربوية المختلفة کالمدارس والجامعات والمعاهد والمساجد والاعلام وعبر تبني خطةوطنية مشترکة بين المؤسساتالحکومية ومؤسسات المجتمعالمدني. | ||||
Keywords | ||||
المباهاة; المباهاة الاجتماعية; الشباب السعودي; التربية الاسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 289 PDF Download: 466 |
||||