أثر نموذج مقترح قائم على التَّعلُّم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 30, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1557-1626 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.115075 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان محمد أحمد الرويثي* | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المشارک بکلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استقصاء أثر نموذج مُقترح قائم على التعلّم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليا، وتکوّنت عينة البحث من (43) طالبة في برنامج الدکتوراه، بقسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الإمام محمد بن سعود، قُسّمن إلى مجموعتين: مجوعة تجريبية تکوّنت من (21) طالبة درسن باستخدام النموذج المقترح، ومجموعة ضابطة تکوّنت من (22) طالبة درسن باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، ولتحقيق أهداف البحث، أعدّت الباحثة مقياس تقدير يشتمل على مستويات متدرّجة لمهارات الإبداع اللازمة لتصميم المنتجات التعليمية، وهي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسع، والحساسية للمشکلات، کما تم إعداد مقياس لفعالية الذات تکوّنمن (27) مؤشرًا، موزّعة على ثلاثة محاور، وهي: التحليل والاستراتيجيات والتقويم. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التقدير لمهارات الإبداع، ومقياس فعالية الذات؛ لصالح المجموعة التجريبية،ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس التقدير لمهارات الإبداع ومقياس فعالية الذات في تصميم التعليم. | ||||
Keywords | ||||
التَّعلُّم المدمج; مهارات الإبداع; تصميم التعليم; فعالية الذات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 429 |
||||