تصور مقترح لتطوير محتوى کتابي القراءة والتعبير للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في ضوء مهارات التواصل اللغوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 31, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1627-1700 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.115076 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أماني حامـد مرغنـي طلبـه* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف مدى توافر مهارات التواصل اللغوي في محتوى کتابي القراءة والتعبير للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية ، کما هدف إلى وضع تصور مقترح لتطوير محتوى الکتابين في ضوء مهارات التواصل اللغوي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل محتوى الکتابين، وتم التوصل إلى النتائج الآتية : - في کتاب القراءة: جاءت مهارة القراءة في المرتبة الأولى، بنسبة مئوية (20.5)، وجاءت مهارة الکتابة في المرتبة الثانية، بنسبة مئوية (15.9)، وجاءت مهارة التحدث في المرتبة الثالثة، بنسبة مئوية (11.4)، وجاءت مهارة الاستماع في المرتبة الأخيرة، بنسبة مئوية (3.96)، وجاءت نسبة مهارات التواصل اللغوي ککل ( 51.8%) وهي نسبة منخفضة، تدل على أن محتوى الکتاب لم يراع مهارات التواصل اللغوي بشکل کاف. - في کتاب التعبير: جاءت مهارة الکتابة في المرتبة الأولى بنسبة مئوية ( 15.9%)، وجاءت مهارة القراءة في المرتبة الثانية، بنسبة مئوية ( 12.02%)، وجاءت مهارة التحدث في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية ( 10.6%)، وجاءت مهارة الاستماع في المرتبة الأخيرة، بنسبة مئوية ( 6.2%)، وجاءت نسبة مهارات التواصل اللغوي ککل ( 45%) وهي نسبة منخفضة، وتدل على أن محتوى الکتاب لم يراع مهارات التواصل اللغوي بشکل کاف. وبناء على النتائج السابقة رأت الباحثة إلى أن محتوى کتابي القراءة والتعبير موضع الدراسة يحتاج إلى عملية إثراء بسبب زيادة الترکيز على مهارات على حساب مهارات أخرى، ولذلک تم وضع تصور مقترحلتطوير محتوى الکتابين في ضوء مهارات التواصل اللغوي حيث روعي التوازن في مهارات التواصل اللغوي الرئيسة والفرعية. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; تحليل محتوى; مهارات التواصل اللغوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 251 |
||||