المتطلبات التربوية لتجديد الخطاب الدعوي لمواجهة التحديات المعاصرة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 32, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1701-1765 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.115077 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آمال محمد حسن عتيبة* | ||||
أستاذ أصول التربية المشارک- کلية التربية جامعة أم القرى - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى بيان المقاصد التربوية للخطاب الدعوي، وإيضاح المقصود بتجديده، ومبررات تجديده وضوابطه، ومن ثم تقديم متطلبات تربوية مقترحة لتجديد الخطاب الدعوي؛ باعتباره من أهم القضايا العصرية والحياتية التي تخص حياة المسلمين؛ وبخاصة في ضوء مستجدات الواقع المعاصر وتحدياته؛ وما يتطلبه من الحراک والانفتاح والإبداع بما يتوافق مع ثوابت الدين الإسلامي، حتى يتمکن هذا الخطاب من مواجهة التحديات المعاصرة، والارتقاء بشخصية المسلم وإمکاناته، وتعزيز القيم الإنسانية التي تسهم في تنمية المجتمعات الإسلامية ورقيها. واستخدمت الباحثة المنهج الاستنباطى والمنهج الوصفي. ومن النتائج التي توصل إليها البحث: أن للخطاب الدعوي أهمية قصوى لما له من مقاصد تربوية جليلة؛ خاصة في ظل الظروف والتحديات الحضارية السائدة اليوم. وأن تجديد الخطاب الدعوي نابع من الإسلام نفسه، وجزء منه ومستمد من أصوله، ولم ينبع تحت تأثيرات خارجية عنه، وإن مواکبة الخطاب الدعوي الإسلامي وتجديده لا يعني المساس بالعقيدة الإسلامية أو بثابت من ثوابت الإسلام، والفهم الصحيح يقضي بتجديد شکله وأسلوبه ومحتواه ووسائل وسبل إيصاله، وتطور القائمين عليه فکرًا وممارسةً، وأن المتطلبات التربوية الأکثر احتياجاً لتجديد الخطاب الدعوي تتبلور في الفهم الصحيح لمقاصد الإسلام، ومراعاة فقه الأولويات وأدب الخلاف، والعالمية، وتعزيز الوسطية والاعتدال، والارتکاز على مبدأ الحوار الحضاري، وتطوير الفکر الدعوي، وتطوير الوسائل الدعوية. ومن هنا أوصت الباحثة بضرورة أن يعايش الخطاب الدعوي الواقع، ويتناول هموم الناس وقضاياهم ومشکلاتهم بالمعالجة الرفيقة، والتحذير من الانسياق وراء الشعارات المخادعة التي تدعو إلى تجديد الخطاب الدعوي من أجل علمنة الإسلام، ونزع عناصر القوة الحضارية منه،کذلکضرورة الاعتناء بإعداد الدعاة إعداداً يتناسب مع مباشرة مهامهم في الغرب لإيصال الصورة المثلى للإسلام ومحو الصورة المغلوطة عنه، ومراجعة المقررات والمناهج الدراسية في معاهد إعداد الأئمة والدعاة، ومواکبتها للمستجدات العصرية. | ||||
Keywords | ||||
المتطلبات التربوية; التجديد; الخطاب الدعوي; التحديات المعاصرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 489 PDF Download: 454 |
||||