فعالية تصميم استراتيجية تعليمية قائمة على الأنشطة الإلکترونية عبر الأنترنت لتنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة نجران | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 33, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1767-1826 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.115078 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعيد عبد الموجود على الأعصر* 1; إنجي صبري عبد القوي عبد السلام* 2 | ||||
1أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ مساعد ملابس ونسيج کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تصميم استراتيجية تعليمية قائمة على الأنشطة الإلکترونية E-activitiesعبر الأنترنت (الخرائط الذهنية Mind map < /strong>، محررات الويب التشارکية Wiki، لوحات المناقشة Discussion Board، الاختبارات والواجبات Quizzes & Assignments) وفق مراحل نموذج سالمون Salmons Model (2004) ، لتنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران، وإکسابهن مهارات معالجة مشکلات تصميم ملابس الأطفال، إضافة إلى تقديم مجموعة من التصميمات الملبسية المُعالجة تصميمياً، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (17) طالبة من طالبات المستوى السابع بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران يدرُسن مقرر ملابس الأطفال، وتضمنت إجراءات البحث قيام الباحثان بإعداد قائمة لمهارات التفکير الابتکاري، وتصميم مجموعة من أداتي قياس: اختبار مهارات التفکير الابتکاري، استمارة لتقييم المنتجات الملبسية التي تم معالجتها، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً في تنمية مهارات التفکير الابتکاري يرجع لفعالية الاستراتيجية القائمة على الأنشطة الإلکترونية عبر الأنترنت، کما توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين مستوى مهارات التفکير الابتکاري ومستوى أداء الطالبات في معالجة مشکلات تصميم ملابس الأطفال، وبناءً عليه يوصى البحث باستخدام الأنشطة الإلکترونية عبر الأنترنت في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لطالبات الاقتصاد المنزلي؛ لما لها من تأثير إيجابي في إکسابهن المهارة في معالجة مشکلات تصميم وإنتاج الملابس عامة، وملابس الأطفال على وجه الخصوص. | ||||
Keywords | ||||
: فعالية; الأنشطة الإلکترونية عبر الأنترنت; مهارات التفکير الابتکاري; تصميم ملابس الأطفال; طالبات الاقتصاد المنزلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 256 |
||||