دراسة تحليلية لکتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مکونات التنور البيئي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 34, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1827-1862 PDF (951.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.115079 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عادل رزق الله الذبياني* | ||||
أستاذ المناهج وتعليم العلوم المساعد کلية التربية-جامعة الطائف المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مکونات التنور البيئي في محتوى کتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتحديدًا أسلوب تحليل المحتوى؛ حيث تم إعداد بطاقة تحليل محتوى، اشتملت على ستة مکونات رئيسة للتنور البيئي، وقد تم التأکد من صدق هذه البطاقة وثباتها. وأشارت النتائج إلى خلو کتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من مکون الميول الوجدانية البيئية تمامًا. أما بقية المکونات الخمسة، فقد توزعت بشکل متفاوت بين کتب العلوم بالمرحلتين؛ ففي المرحلة المتوسطة، أشارت النتائج إلى أن أکثر مکونات التنور البيئي تکرارًا هو مکون المهارات البيئية بتکرار 246، يليه مکون المفاهيم المعرفية المتعلقة بالبيئة وأنظمة الأرض بتکرار 182، ثم مکون المعرفة بالمشکلات والقضايا البيئية بتکرار 93؛ يليه مکون المعرفة بالمفاهيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بتکرار 39، وأخيرًا مکون السلوک البيئي بتکرار 19. أما بالنسبة لمحتوى کتب العلوم في المرحلة الثانوية، فقد حظي مکون المفاهيم المعرفية المتعلقة بالبيئة وأنظمة الأرض بتکرار 81، يليه مکون المعرفة بالمشکلات والقضايا البيئية بتکرار 48، ثم مکون المهارات البيئية بتکرار 18، ثم مکون المعرفة بالمفاهيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بتکرار 17، وأخيرًا مکون السلوک البيئي بتکرار مرة واحدة فقط. | ||||
Keywords | ||||
التنور البيئي; المفاهيم المعرفية البيئية; المهارات البيئية; الميول الوجدانية البيئية; السلوک البيئي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 438 |
||||