تصور مقترح لتعزيز دور الجامعة الإسلاميّة في بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمملکة على ضوء النموذج الرباعي الأبعاد لبناء صورة البلد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 37, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1965-2002 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.115082 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز مطير سليمان العنزي* | ||||
دکتوراة في السياسات التربوية من کلية التربية جامعة الملک سعود ـ باحث متخصص في (أصول التربية) ــ المملکة العربية السعوديّة. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتعزيز دور الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة في بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمملکة العربية السعوديّة، على ضوء النموذج الرباعي الأبعاد لبناء صورة البلد. ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتمثّل مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة حيث تم تطبيق أداة المقابلة على عينة قصدية مکوّنة من (26) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. وکشفت نتائج الدراسة إلى وجود أدوار حالية تقوم بها الجامعة الإسلامية تساهم في بناء الصورة الذهنية الإيجابيّة للمملکة، کما توصلت النتائج إلى وجود تقارب في وجهات نظر أفراد العيّنة حول الأدوار التي يُمکن للجامعة الإسلاميّة القيام بها لبناء الصورة الذهنيّة الإيجابيّة للمملکة على ضوء النموذج رباعي الأبعاد لبناء صورة البلد، ومن ذلک: أهميّة توظيف واستغلال کافة المناشط والبرامج والأدوار التي تقوم بها الجامعة من خلال العملية التعليميّة والبحث العلمي وخدمة المجتمع، لإبراز ما تحظى به من مکانة دينيّة وثقل سياسي واقتصادي ودورها الحيوي الفاعل على الساحة العالميّة وحضورها الإنساني الواسع، وأيضاً إبراز النجاحات والإنجازات التي حققتها المملکة على کافة الأصعدة، وإبراز المعالم الطبيعيّة والوجهات السياحيّة والموروث الثقافي والإنساني الأصيل. واتخاذ حزمة من الخطوات الإجرائية من خلال المحتويات التعليميّة وورش العمل والملتقيات والأنشطة الثقافية والاجتماعيّة. وأخيراً، انتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتعزيز دور الجامعة الإسلاميّة في بناء الصورة الإيجابية للمملکة. | ||||
Keywords | ||||
الصورة الذهنيّة; المملکة العربية السعودية; الجامعة الإسلاميّة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 338 |
||||