تصور مقترح لتفعيل ممارسات العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الکويت | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Article 8, Volume 1, Issue 2, December 2018, Page 362-404 PDF (757.89 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2018.115233 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوزان محمد المهدى، محمد جاد حسين رجب أحمد عطا ، علي نفل العجمي | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية البنات عين شمس / استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة / مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها: التعرف على الأطر النظرية للعدالة التنظيمية لتدعيمها وتعزيزها في ممارسات مديري المدارس المتوسطة بدولة الکويت، وکذلک التعرف على الواقع الفعلي للعدالة التنظيمية، وبيان أثر العدالة التنظيمية في الارتقاء بأداء للمعلمين في المدارس المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، واستخدم المنهج الوصفى وکانت أداة الدراسة الاستبانة والتي تم تطبيقها على عينة مکونة من (227) من معلمى ومعلمات المدارس المتوسطة بدولة الکويت لرصد واقع العدالة التنظيمية من قبل المديرين ، وتوصلت إلى ارتفاع مستوى العدالة التنظيمية، حيث جاءت جميع أبعادها بدرجة کبيرة باستثناء العدالة التوزيعية بدرجة متوسطة (3.207)، وتم وضع تصور مقترح لتفعيل الأساليب المرتبطة بالممارسات القيادية لأبعاد العدالة التنظيمية الثلاثة الرئيسة وهي العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التفاعلية بما يرتقي بالأداء المؤسسي في المدارس المتوسطة بدولة الکويت. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية; المدارس المتوسطة بالکويت | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 618 |
||||