أثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 41, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 2305-2338 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.116666 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بسمه سليمان الحلو* | ||||
أستاذ مساعد بقسم علم النفس کليّة التربية/ جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفَ البحثُ الحاليُّ معرفةَ أثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تُعزى لمتغيّرات الجنس والمرحلة الدراسيّة بين تقديرات أفراد عيّنة البحث لأثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان. وتکّون مجتمع البحث من المعلّمين والمعلّمات في المدارس الخاصّة في مدينة عمّان للسنة الدراسيّة 2019/2020. ولتحقيق أهداف البحث تمتصميماستبانةمکوّنةمن (23) فقرةموزعةعلىأربعةأبعاد،وزّعتعلىعيّنةمکوّنةمن (534) معلماً ومعلمة. وأظهرتنتائجالبحث ارتفاع درجة تأثير جميع متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ، کما أظهرت أنه ليس هناک فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيّر الجنس والمرحلة الدراسيّة، وقدّم البحث مجموعة من التوصيات استناداً إلى نتائجه. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التعلّم; التعلّم السطحيّ; التعلّم العميق; العولمة الثقافيّة; متغيّرات العولمة الثقافيّة; دوافع التعلّم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 277 |
||||