مؤشرات الذکاء اللغوي المتضمنة في مقرر القراءة والتواصل اللغوي للمرحلة الثانوية(النظام الفصلي) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 42, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 2339-2373 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.116672 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إقبال صالح الغصن* | ||||
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مؤشرات الذکاء اللغوي المتضمنة فيکتابي التطبيقات لمقرر القراءة والتواصل اللغوي للصف الثالث الثانوي(النظام الفصلي) في المملکة العربية السعودية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال أسلوب تحليل المحتوى، للإجابة عن أسئلة الدراسة ،و تمثلت أداة الدراسة في قائمة بمؤشرات الذکاء اللغويالتي يجب أن تتوفر في کتابي التطبيقات لمقرر (القراءة والتواصل اللغوي ) للصف الثالث الثانوي (النظام الفصلي) ، وبطاقة تحليل المحتوى التي اشتقتها الباحثة من القائمة التي تم التوصل اليها ،وقد توصلت الباحثة إلى أربعة مجالات رئيسة لمؤشرات الذکاء اللغوي وهي تعزيز الحصيلة اللغوية من المفردات، تعزيز جانب التذوق اللغوي، تشجيع مهارات الحوار والإلقاء ، مهارات الکتابة، ثم اشتقت منها 21 مؤشرا فرعيا ، وقدتوصلت الباحثة إلى أن الکتاب قد تضمن (255) مؤشرا توزعت في الکتابين بصورة متباينة ، فکان أعلى المؤشرات تکراراً مؤشر "تشجيع مهارات الحوار والإلقاء"، حيث بلغ عدد تکراراها (97) مرة، وبنسبة 38% من مجموع تکرارات المؤشرات الکلي، تليها " مهارات الکتابة " وبلغ عدد تکراراتها (83)، وبنسبة 32.5% من مجموع التکرارات الکلي، أما المؤشرات التي احتلت المرتبة الثالثة فهي " تعزيز جانب التذوق اللغوي " وکان عدد تکراراتها (52) تکراراً، أي بنسبة 20.4% من المجموع الکلي لتکرارات المؤشرات. أما أقل المؤشرات تکراراً فکانت " تعزيز الحصيلة اللغوية من المفردات " حيث وردت (23) مرة في جميع وحدات الکتابين، وبنسبة 9.02% من مجموع تکرارات المؤشرات الکلي. وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات التي من شأنها أن تهتم بالذکاء اللغوي ، وتعزز تنميته لدى طلاب المراحل التعليمية وخاصة المرحلة الثانوية . | ||||
Keywords | ||||
تحليل المحتوى ــ کتب القراءة ـ الذکاء اللغوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 336 |
||||