مستوى نواتج التعلم الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة في ضوء تطبيق تعليم STEM | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 44, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 2423-2454 PDF (784.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.116696 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نورة سعد الغامدي* | ||||
مديرة إدارة الموهوبات بتعليم جدة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوى نواتج التعلم الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في ضوء تطبيق تعليم STEM بأبعاد ثلاثة هي عمليات التفکير، والأداء المهاري، واتجاهات التحصيل. استخدمت الباحثة في هذه البحث المنهج الوصفي التحليلي. تمثلت عينة البحث في (100) طالب وطالبة من فصول ومدارس الموهوبين بمحافظة جدة بالمرحلة الثانوية. تم بناء استبيان لقياس نواتج التعلم الإبداعي للطلاب الموهوبين، لتقييم نواتج التعلم الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدارس رعاية الموهوبين. أشارت النتائج إلى أن مستوى الطلاب الموهوبين في نواتج التعلم الإبداعي جاء بمستوى مرتفع في المستوى العام وفي کل الأبعاد، حيث جاء بالمرکز الأول مجال " الأداء المهاري" يليه "عمليات التفکير"، ثم "اتجاهات التحصيل"، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجات استجابات الطلاب الموهوبين حول مستوى نواتج التعلم الإبداعي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ومتغير نظام البحث. في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث قدمت الباحثة عدة توصيات منها: ضرورة تصميم برامج إثرائية في ضوء منحى STEM لتنمية نواتج التعلم الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين، وأهمية تبني برامج تدريبية لمعلمي الموهوبين من اجل تنمية مهاراتهم في مجال تعليم التفکير الإبداعي لدى الموهوبين، وضرورة توفير حوافز معنوية ومادية للطلاب الموهوبين المبدعين لتشجيعهم على الإبداع.. | ||||
Keywords | ||||
نواتج التعلم الإبداعي; الطلاب الموهوبين; تعليم STEM | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 327 PDF Download: 556 |
||||