تقييم مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 45, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 2455-2488 PDF (768.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.116698 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد صالح أحمد الشهري* | ||||
عضو هيئة تدريس – قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقييم مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف أُسْتُخْدِمَ المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد قائمة بالأداءات التدريسية في ضوء الممارسات العلمية والهندسية، وفي ضوء هذه القائمة تم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. وتکونت عينة البحث من (23) معلمًا من معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. وطبقت بطاقة الملاحظة بنهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/ 1441هـ. وکشفت نتائج البحث عن ضعف مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية ککل، بينما تباينت مستويات الأداء التدريسي في ضوء کل ممارسة من الممارسات العلمية والهندسية الثمان لدى عينة البحث؛ حيث تراوحت هذه المستويات ما بين الضعيف والمرتفع. وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات وثيقة الصلة بنتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
التقييم; الأداء التدريسي; الممارسات العلمية والهندسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 275 PDF Download: 638 |
||||