دور المشارکة في الأنشطة الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية لدى بعض فئات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بالعاديين بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 46, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 2489-2546 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.116700 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منصور سعيد المالکي* 1; عبد الرحمن عوض الأسمري* 2; جابر محمد عبد الله* 3; نصرة محمود إسماعيل* 4; أسامة عبد الفتاح محمد* 5 | ||||
1أستاذ مشارک اللغويات التطبيقية. جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ اللغويات التطبيقية جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية | ||||
3أستاذ التربية الخاصة - جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية | ||||
4أستاذ اللغويات التطبيقية جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية | ||||
5أستاذ مساعد علم النفس. جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المشارکة في الأنشطة الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بالعاديين، تم اختيار عينة بلغ قوامها (275) طالبًا من المدارس الابتدائية والمتوسطة(111من التلاميذ العاديين، 59 من التلاميذ المعاقين سمعيًا، 16 من التلاميذ المعاقين بصريًا، 26 من التلاميذ المعاقين عقليًا، 63 من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم)، تم تطبيق مقياس الهوية الوطنية( إعداد الباحثين)، تم استخدام الأساليب الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون، الفا-کرنباخ، المتوسط الحسابي، تحليل التباين أحادي الاتجاه ANOVA، واختبار ت، ومربع کاي، والنسب المئوية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن جميع استجابات الفئات کانت في المستوى المرتفع ماعدا فئة ذوي الإعاقة العقلية کانت استجاباتهم في المستوى المتوسط في درجات الهوية الوطنية، ويوجد تأثير لفئات التلاميذ (عاديين وذوي احتياجات خاصة) تؤثر على الهوية الوطنية. توجد فروق دالة احصائيًا لصالح التلاميذ المشارکين مقارنة بغير المشارکين في النشاط الرياضي في درجات الهوية الوطنية، يوجد تفاعل لتصنيف التلاميذ والمشارکة في النشاط الرياضي يؤثر على الهوية الوطنية، أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين العاديين والمعاقين عقليًا في الهوية الوطنية لصالح العاديين. کما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين المعاقين سمعيًا والمعاقين عقليًا في الهوية الوطنية لصالح المعاقين سمعيًا. وأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين المعاقين بصريًا والمعاقين عقليًا في الهوية الوطنية لصالح المعاقين بصريًا. وأيضًا توجد فروق دالة إحصائيًا بين ذوي صعوبات التعلم والمعاقين عقليًا في الهوية الوطنية لصالح ذوي صعوبات التعلم. توجد فروق دالة إحصائيًا بين المشارکين وغير المشارکين في النشاط الرياضي لدى جميع الفئات لصالح المشارکين في درجات الهوية الوطنية. کما أن طبيعة الفئة من التلاميذ تؤثر في الاشتراک في النشاط الرياضي من عدمه. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الرياضية; الهوية الوطنية; والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة; العاديين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 581 |
||||