واقع تطبيق قائدات مدارس التعليم العام الحکومي بمدينة مکة المکرمة للقيادة الأصيلة وأثرها في التجديد المدرسي لتحقيق رؤية 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 47, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 2547-2605 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.116704 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حياة محمد بن سعد الحربي* | ||||
أستاذ إدارة وتخطيط التعليم العالي المشارک بقسم الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية - جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة تطبيق القيادات بمدارس التعليم العام الحکومي للبنات بمدينة مکة المکرمة للقيادة الأصيلة بأبعادها، وعلاقتها بالتجديد المدرسي في ضوء رؤية (2030). وقد استخدمت المنهج الوصفي، والاستبيان کأداة لجمع معلوماتها، وتم تطبيقه على عينة عشوائية طبقية متناسبة من الوکيلات والمساعدات الإداريات والمعلمات بهذه المدارس. وقد أظهرت نتائجها التالي: أن تطبيق القيادات المدرسية للقيادة الأصيلة في عمومه وعلى مستوى الأبعاد قد جاء بدرجة عالية، کما أن تطبيق التجديد المدرسي في ضوء رؤية (2030)بمجالاته المحددة بالدراسة قد جاء بدرجة عالية أيضاً، کما أظهرت وجود علاقة إيجابية قوية بين تطبيق القيادة الأصيلة والتجديد المدرسي بمجالاته، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05≤α) بين استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق أبعاد القيادة الأصيلة تعزى لمتغير المرحلة الدراسية ، ولم تُظْهِر فروقاً دالة إحصائياً لمتغيري : سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي. وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات؛ منها: تقديم برنامج تدريبي متکامل بصورة دورية لتطوير القيادات المدرسية وفق قيم وممارسات القيادة الأصيلة؛ سواء القدامى منهم أو الجدد. وقيام القيادات بالتقييم المستمر لممارساتها من خلال أخذ التغذية العکسية من منسوبات المدرسة؛ لمراجعة مواقفها بصورة مستمرة تدعم وتعدل من سلوکياتها وتوجهاتها التجديدية للمنظومة التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الأصيلة; التجديد المدرسي; القيادات المدرسية; رؤية (2030) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 488 |
||||