اتجاهات متعلمي العربية لغة ثانية نحو الکتابة التعاونية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 48, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 2605-2636 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.116705 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد صالح العليان* | ||||
أستاذ اللغويات التطبيقية المساعد قسم علم اللغة التطبيقي- معهد تعليم اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العرربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
انطلقت هذه الدراسة من أحد النظريات الرئيسة في ميدان تعليم اللغات وهي النظرية الثقافية الاجتماعية، وهدفت إلى معرفة مدى تأثير استعمال الکتابة التعاونية في فصول تعليم اللغة العربية لغة ثانية على تطوير مهارات الکتابة بشکل خاص، والمهارات اللغوية بشکل عام. إضافة إلى ذلک حاولت الدراسة معرفة اتجاهات متعلمي العربية نحو هذا النوع من الأنشطة، ومدى تفضيلهم لهذا النوع على الکتابة بشکل فردي. وقد اعتمدت الدراسة المنهج المزجي لجمع بيانات الدراسة. حيث طبق الباحث استبانة على 39 من متعلمي العربية. کما قام الباحث بإجراء مقابلات مع 6 منهم لدعم نتائج الاستبانة وللحصول على تفاصيل أکثر حول مرئيات المتعلمين تجاه الکتابة التعاونية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى إسهامها في تطوير مهارات الکتابة لدى المتعلمين خصوصا ما يتعلق بترتيب الأفکار، وتصحيح الأخطاء الأسلوبية. کما أشارت إلى إسهام الکتابة التعاونية في تطوير بعض المهارات الأخرى کالمهارات النحوية ومهارات التحدث بالعربية لدى متعلميها. أخيرا، أشارت النتائج إلى الاتجاهات الإيجابية جدا لمتعلمي العربية نحو الکتابة التعاونية، بل ورغبتهم بتطبيقها مستقبلا في حال قاموا بتدريس العربية في بلدهم. کما تضمنت الدراسة بعض التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
اتجاهات المتعلمين; الکتابة التعاونية; الکتابة الفردية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 289 |
||||