معوقات تطبيق البحث النوعي في المجال التربوي بجامعة الملک سعود | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 49, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 2637-2676 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.116710 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نورة سعد بن سلطان القحطانى* | ||||
الأستاذ المشارک بقسم السياسات التربوية کلية التربية، جامعة الملک سعود الرياض، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أهم معوقات تطبيق الباحثين أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الملک سعود للبحث النوعي في المجال التربوي، کما وهدفت إلى الکشف عن الفروق الدالة إحصائيا إن وجدت في استجابة العينة تعزى لمتغيري الجنس والرتبة العلمية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق الاستبانة على 130 عضو هيئة تدريس وعضوة من الباحثين والباحثات على رتبة أستاذ دکتور، أستاذ مشارک، وأستاذ مساعد، بکل من الأقسام التربوية: السياسات التربوية، الإدارة التربوية، التربية الخاصة، وعلم النفس. وقد أظهرت النتائج أن أهم المعوقات التي حصلت على استجابة العينة بدرجة کبيرة جدا هي: نفسية، تدريبية، مهارية، وميدانية، کما وأظهرت فروقا دالة إحصائيا في استجابة العينة لصالح الذکور، ولأصحاب الرتبة العلمية الأقل. وبناءً على النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، وطرحت عدة مقترحات. | ||||
Keywords | ||||
معوقات; البحث النوعي; الباحثين; أعضاء هيئة التدريس; المجال التربوي; الجامعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 519 PDF Download: 3,279 |
||||