برنامج قائم على ابعاد التعلم المتمايز في التربية الوطنية لتنمية مهارات المشارکة السياسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 6, Volume 2, Issue 3, July 2020, Page 141-168 PDF (5.03 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: دوریات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2020.117274 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رشا فتحى عبد النظيرعبد الحليم* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مُدرسة دراسات اجتماعية تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يواجه المعلم داخل الفصل اختلافات کبيرة بين الطلاب من حيث أساليب تعلمهم، وخلفياتهم الثقافية، واستعداداتهم، وقدراتهم، واحتياجاتهم وسرعة وکيفية تعلمهم وقد أصبح الاعتماد على أسلوب واحد في تعليمهم أمراً لا يمکن أن يؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، ولاحتواء هذا التنوع داخل الفصل الدراسي ظهر اتجاه حديث في التدريس؛ يسمى التدريس المتمايز. والتعليم المتمايز عبارة عن إستراتيجية تعليمية حديثة تهدف إلي خلق بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب، تلبي قدراتهم واحتياجاتهم واهتماماتهم بطرق مختلفة، ويمکن أن يأخذ التعليم المتمايز أشکالاً وأساليب تعليمية مختلفة مثل التدريس وفق نظرية الذکاءات المتعددة والتدريس وفق أنماط المتعلمين والتعلم التعاوني(نصر، 2014). وتعد مادة التربية الوطنية من أنسب المقررات التي يمکن استخدام التعلم المتمايز في تدريس موضوعاتها،کما أنها تعد مجالاً خصباً لتنمية وتعليم مهارات المشارکة السياسية،فهي تتيح لطلابها فرص دراسة بعض المواقف والقضايا السياسية، وتدربهم على اتخاذ القرارات، وإصدار الأحکام السليمة التي تغلب فيها المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، وتعطى للطلاب قدراً من الحرية، وتکسبهم المهارات التي تؤهلهم للمشارکة في المجتمع بفاعلية بدلاً من أن يقفوا موقف المتفرج من الأحداث الجارية، وتتيح لهم الفرصة لممارسة الديموقراطية، وتدربهم على مهارات المشارکة الانتخابية، والمجتمعية، والمعرفية، والبرلمانية (عارف،50،2012). | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم المجلة التربویة لتعلیم الکبار– کلیة التربیة– جامعة أسیوط ======= برنامج قائم على ابعاد التعلم المتمایز فی التربیة الوطنیة لتنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی
إعــــــــــــــداد
رشا فتحى عبد النظیرعبد الحلیم مُدرسة دراسات اجتماعیة تخصص مناهج وطرق تدریس التاریخ
} المجلد الثانى – العدد الثالث – یولیو 2020م { مقدمة: یواجه المعلم داخل الفصل اختلافات کبیرة بین الطلاب من حیث أسالیب تعلمهم، وخلفیاتهم الثقافیة، واستعداداتهم، وقدراتهم، واحتیاجاتهم وسرعة وکیفیة تعلمهم وقد أصبح الاعتماد على أسلوب واحد فی تعلیمهم أمراً لا یمکن أن یؤدی إلى تحقیق الأهداف التعلیمیة المنشودة، ولاحتواء هذا التنوع داخل الفصل الدراسی ظهر اتجاه حدیث فی التدریس؛ یسمى التدریس المتمایز. والتعلیم المتمایز عبارة عن إستراتیجیة تعلیمیة حدیثة تهدف إلی خلق بیئة تعلیمیة مناسبة لجمیع الطلاب، تلبی قدراتهم واحتیاجاتهم واهتماماتهم بطرق مختلفة، ویمکن أن یأخذ التعلیم المتمایز أشکالاً وأسالیب تعلیمیة مختلفة مثل التدریس وفق نظریة الذکاءات المتعددة والتدریس وفق أنماط المتعلمین والتعلم التعاونی(نصر، 2014). وتعد مادة التربیة الوطنیة من أنسب المقررات التی یمکن استخدام التعلم المتمایز فی تدریس موضوعاتها،کما أنها تعد مجالاً خصباً لتنمیة وتعلیم مهارات المشارکة السیاسیة،فهی تتیح لطلابها فرص دراسة بعض المواقف والقضایا السیاسیة، وتدربهم على اتخاذ القرارات، وإصدار الأحکام السلیمة التی تغلب فیها المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، وتعطى للطلاب قدراً من الحریة، وتکسبهم المهارات التی تؤهلهم للمشارکة فی المجتمع بفاعلیة بدلاً من أن یقفوا موقف المتفرج من الأحداث الجاریة، وتتیح لهم الفرصة لممارسة الدیموقراطیة، وتدربهم على مهارات المشارکة الانتخابیة، والمجتمعیة، والمعرفیة، والبرلمانیة (عارف،50،2012). مشکلة الدراسة: تتمثل مشکلة الدراسة الحالیة فی ضعف مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة وقد تم التأکد من ذلک من خلال: - ملاحظات الباحثة اثناء قیامها بتدریس مقرر التربیة الوطنیة للصف الثانی الثانوی. - مسح العدید من الدراسات فی مجال التخصص التی أکدت الانخفاض الملحوظ فی مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة ومنها: دراسة ( ناصر، 2002 ) والذی اعتبر أن المعرفة السیاسیة والوعی السیاسی والمشارکة السیاسیة معیاراً لمعرفة درجة التقدم الحضاری لأی مجتمع وأکد على ضرورة تدریسها وتنمیتها لدى الطلاب فی مرحلة مبکرة من حیاتهم. ودراسة (2003Nicholson,) والتی أکدت على ضرورة الترکیز على إکساب الطلاب مهارات التفکیر السیاسی کحریة الرأی والمشارکة فی الانتخابات تصویتاً ثم ترشحاً حتى یتمکن الطلاب من خدمة وطنهم. ودراسة (عبد الفتاح، 2004) وأوصت بضرورة تزوید الطلاب ببعض المفاهیم السیاسیة کالحاکم، الحکومة، الانتماء الوطنی، الدیمقراطیة، الحریة، المساواة، العدالة، الانتخابات، الأمن، الدولة، الأحزاب السیاسیة ؛ حتى یمکنهم اختیار أحد الأحزاب للانضمام إلیها مستقبلاً، ویکون عن وعی وتفکیر سیاسی وموضوعیة دون تحیز. - الدراسة الاستطلاعیة: التی أجرتها الباحثة على مجموعة من طلاب الصف الثانی الثانوی والتی بلغ عددها (68) طالب وطالبة، حیث قامت الباحثة بتطبیق اختبار فی مهارات المشارکة السیاسیة اتضح من خلال نتائجه وجود ضعف فی تلک المهارات. - استطلاع رأی خبراء ومطوری التعلیم: حیث أکدوا على وجود قصور فی مضمون مناهج التربیة الوطنیة، کما أن الطریقة المتبعة فی التدریس ترکز على الحفظ والاستظهار فقط ولا تساعد على تنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى الطلاب. لذا کان لابد من تزوید الطلاب بالمعارف والمهارات والفهم لکی یلعبوا دوراً فاعلاً فی مجتمعهم، ولیکونوا أفراداً ومواطنین یتمتعون بصفات مسئولة وواعیة لحقوقها وواجباتها. ومن خلال تحدید المشکلة حاولت الدراسة الإجابة عن الاسئلة التالیة: 1 – ما مهارات المشارکة السیاسیة اللازم توافرها لدى طلاب المرحلة الثانویة؟ 2- ما مکونات برنامج قائم على ابعاد التعلم المتمایز فی مادة التربیة الوطنیة فی تنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة؟ 3 – ما فاعلیة برنامج قائم على ابعاد التعلم المتمایز فی تنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة؟ وقد هدفت الدراسة الحالیة إلى: 1– تحدید مهارات المشارکة السیاسیة اللازم توافرها لدى طلاب المرحلة الثانویة. 2– التعرف على فاعلیة برنامج قائم على ابعاد التعلم المتمایز فی تدریس التربیة الوطنیة على تنمیة مهارات المشارکة السیاسیة. مصطلحات الدراسة : برنامج : تُعرف الدراسة الحالیة البرنامج إجرائیا بأنه: : مجموعة من الخطوات التی یضعهـا المعلم قبل أن یقوم بعملیة التعلیم لیسیر علیها أثناء التدریس للطلاب وذلک لتحقیق الأهداف المرادة فی الوقت المحدد لها. التعلم المتمایز: Differentiated instruction تعرفه الدراسة إجرائیا بأنه: تنظیم موضوعات مادة التربیة الوطنیة بما یتفق مع استعدادات وقدرات الطلاب ومعلوماتهم السابقة وذلک من خلال ممایزة الأنشطة التی یقوم بها الطلاب وفق نمط تعلمهم. المشارکة السیاسیة : تعرف الدراسة إجرائیا المشارکة السیاسیة بأنها: مجموعة من الأنشطة الإرادیة یقوم بها الطلاب الذین لدیهم وعی بمهارات ومفاهیم المشارکة السیاسیة وذلک من خلال دراسة موضوعات التربیة الوطنیة لطلاب المرحلة الثانویة وتقاس من خلال اختبار مواقف للمشارکة السیاسیة. أهمیة الدراسة :
محددات الدراسة: المحدد الموضوعی هو: برنامج قائم على أبعاد التعلم المتمایز فی التربیة الوطنیة لتنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، أما المحدد البشری فهو: مجموعة الدراسة وهم مجموعة من طلاب الصف الثانی الثانوی بإدارة دیرمواس التعلیمیة محل عمل الباحثة. منهج الدراسة: لغرض هذه الدراسة استخدم المنهج شبه التجریبی فی تطبیق أدوات الدراسة القبلیة والبعدیة وتجربة الدراسة، وتم استخدام التصمیم التجریبی القائم على المجموعة الواحدة. الإطار النظری للدراسة : التعلم المتمایز وأهمیته : یعد التعلم المتمایز من أبرز الاستراتیجیات التی ظهرت فی میدان التعلیم فی العقود الأخیرة وذلک لتحقیق مبدأ العدل والمساواة من حیث توفیر فرص للتعلیم الجید لجمیع المتعلمین بما یتفق مع قدراتهم ومیولهم واتجاهاتهم، وحاجاتهم(الحلیسی،2013، 152). وتقوم فکرة التعلم المتمایز على أن طرق التدریس یجب أن تتنوع وتعدل لتتماشى مع تنوع قدرات ومیول ومهارات المتعلمین فی الفصل بمعنى أن المعلم یغیر ویعدل فی عناصر المنهج لتتوافق مع خصائص المتعلمین ولیس العکس(کوجک وآخرون،2008، 25). یُعرف التعلم المتمایز بأنه: فلسفة فی التدریس موجهة لمساعدة المعلمین فی تمییز التعلیم لیناسب احتیاجات جمیع الطلاب ومساعدتهم على النجاح وفق أقصى ما تسمح به إمکاناتهم (Ellerbrock,2011 ). خطوات التعلم المتمایز: - المرحلة الاستطلاعیة التقییمیة: وفیها یتم عمل تقویم قبلی لتحدید المعارف السابقة، والمیول والخصائص الشخصیة، وتحدید أسلوب التعلم الملائم والخلفیات الثقافیة (عطیة،2009، 329). - تصنیف الطلاب فی مجموعات صغیرة فی ضوء ما بینهم من خصائص مشترکة. - تحدید أهداف التعلم واختیار المواد والأنشطة التعلیمیة ومصادر التعلم وأدوات التعلیم. - تنظیم البیئة التعلیمیة بأسلوب یلائم متطلبات کل مجموعة، ووضع خطة لتنفیذ الدرس. - تنفیذ الخطة التی تم وضعها وقیام جمیع المجموعات بالتعلم بالطریقة والأدوات والوسائل التی تلائمها بحیث تنغمس جمیع المجموعات فی تعلم الدرس نفسه ولکن بأسالیب مختلفة. - إجراء عملیات تقویم متنوعة بعد التنفیذ لقیاس مخرجات التعلم(حسین،2014، 6). أشکال التعلم المتمایز: یتخذ التعلم المتمایز الأشکال الآتیة(عبیدات وأبو السمید،2007، 12): 1) التعلم وفق نظریة الذکاءات المتعددة أی وفق تفضیلات المتعلمین وذکاءاتهم المتنوعة. 2) التعلم وفق أنماط المتعلمین والمصنفة من وجهة نظر علم النفس التربوی فی أربعة أنماط هی:(السمعی،البصری،الحرکی،الحسی).وتعنی تلقی المتعلم تعلیماً یتناسب مع قدراته الخاصة. 3) التعلم التعاونی والذی یراعی تنظیم المهام وفق اهتمامات المتعلمین وقدراتهم الخاصة. الإستراتیجیات الأکثر مناسبة للتعلم المتمایز (المهداوی،2014، 63)؛(الراعی،2015، 32): إستراتیجیةالمجموعات التعاونیة المرنةFlexible groups : تقوم على أن کل طالب من حقه الانتقال والتجوال بین المجموعات بحثاً عن المجموعة التی تساعده على الفهم وإنجاز مهامه والتعاون بإیجابیة(مصطفى،2010، 198). إستراتیجیة التکلیفات متعددة المستویاتTiered assignments : تُعد واحدة من الاستراتیجیات الفعالة للوفاء باحتیاجات الطلاب ذوی المستویات المتفاوتة من القدرات، وتتطلب من المعلم تصمیم أنشطة متعددة المستویات لتُناسب التمایز بین الطلاب فی الاستعدادات والاهتمامات وتفضیلات التعلم، وأن تکون على درجة واحدة من مستوى المعرفة والفهم والمهارات اللازم انجازها لجمیع الطلاب، ولکنها تُصمم لتتحدى کل طالب حسب احتیاجاته الخاصة(Davenport community Schools,2011). استراتیجیة التعلم معاً: وفی هذه الاستراتیجیة یعمل الطلبة ضمن مجموعات صغیرة على مهمات مبنیة على أهداف مشترکة وتتحدد أدوارهم بالترتیب بشرط أن تتغیرهذه الأدوار فی کل حصة، حتى یتمکن الفرد الواحد من المرور بالأدوار جمیعاً فی الحصص القادمة؛ وهذه الأدوار هی(القائد،القارئ،الملخص،المقیم،المسجل)(القبیل،1995، 82). استراتیجیة(فکر، زاوج، شارک): وهی أیضاً شکل من أشکال التعلم التعاونی وتقوم على تذوید الطلاب المشکلین فی مجموعات بغذاء فکری فی موضوعات تمکنهم من صیاغة أفکار فردیة أو تشارکیة مع زمیل أخر، وفیها یقوم المعلم بطرح سؤال أو عرض مشکلة، وینتظر المعلم فترة وجیزة کی یتأکد من أن الطلبة قد فکروا وکونوا فکرة سریعة عن المشکلة، ثم یطلب المعلم من الطلاب التجمع مثنى، ومثنى، والتشاور حول المهمة التعلیمیة، ثم المشارکة الجماعیة لکل مجموعة (استراتیجیات التدریس الحدیثة،2014). استراتیجیة (أعرف، ماذا سأعرف، ماذا تعلمت): وهی إستراتیجیة تمهیدیة تساعد على تذکیر الطلاب بمعلومات حول موضوع معین ماذا یرید الطلبة أن یعرفوا ویتم تسجیل ما تعلموه، وما لم یتعلموه(البیدق،2017). إستراتیجیة المکعب Cubing: هی إستراتیجیة تعلیمیة مصممة لمساعدة الطلاب على التفکیر فی الموضوع أو الفکرة من عدة زوایا، والمکعب یتضمن ستة أوجه، ویعرض کل وجه وصف للتکلیف الذی یجب على الطلاب القیام به(zygouris-Coe&Glass,2004). الأنشطة الثابتةAnchor Activities : وهی نوع من الأنشطة التعلیمیة التی یصممها المعلم فی ضوء أهداف ومحتوى المنهج ولکل نشاط أهداف محددة، ویراعی فی تصمیمها أن تتنوع فی مستواها لتناسب احتیاجات الطلاب المختلفة، تتصف الأنشطة بأنها مستمرة أی لیست نشاطاً یتم فی بضع دقائق، لکنه یستکمل فی حصص متتالیة، ویمکن للطالب العمل فی واحدة من هذه الأنشطة بمفرده أو مع زملائه (العتیبی،2014). الدراسات المداریةOrbital Studies : وهی ابحاث مستقلة تستغرق عموماً من ثلاثة إلى ستة أسابیع وهی تدور حول أحد موضوعات المنهج،الذی یختاره الطلاب ویعملون بتوجیه وتدریب من المعلم لاکتساب مذید من الخبرة عن الموضوع ومساعدتهم فی التحول إلى باحثین مستقلین(توملینسون،2005). مراکزالتعلمLeraning Centers : مرکز التعلم هو مکان فی غرفة الصف یحتوی على مجموعة من الأنشطة أو المواد المصممة لتعلیم مهارة أو مفهوم ما أو تعزیزها أو التوسع فیها، وقد ینشئ معلم ما مرکزاًً للعلوم، ومرکزاً للکتابة،ومرکزاً للفن؛غیر أن الطلاب لا یحتاجون إلى الانتقال إلیها جمیعاً لتحقیق البراعة فی موضوع ما أو فی مجموعة من المهارات(المغربی،2016، 11). أبعاد التعلم المتمایز: من خلال الاطلاع على دراسات کلاً من:هیوبنر(Huebner,2010,79) ، ولیفی (Levy,2008,161 ) ،وأندرسون(Anderson,2007,49) تم استخلاص أربعة أبعاد رئیسة للتعلم المتمایز هی: 1) تمایز التقییم القبلی pre-assessment : ویُنظر إلیه على أنه أداة أکثر من کونه اختبار، ویحدد المستوى الحالی لکل طالب ومراعاة ذلک فی التخطیط للتدریس، کما یُفید فی تحدید الجوانب التی یتقنها الطالب، بحیث لا یتم تضمینها فی المحتوى المقدم له فی الدرس الحالی، وقد یأتی التقییم القبلی فی صورة ألغاز أو ألعاب أو مناقشات أو أی أنشطة أخرى تتطلب من الطالب الإجابة عن بعض الأسئلة التی ستستخدم فی تقییم أدائه فی نهایة الدرس، وقد یهدف التقییم القبلی إلى الکشف عن تفضیلات التعلم لدى الطلاب، الأمر الذی یُمکن المعلم من تحدید الآلیة التی یکون بها الطالب مستمتعاً فی موقف التعلم. 2) تمایز المحتوى content : یمکن تمایز المحتوى کمیاً وکیفیاً، وذلک من خلال إعداد صیاغات متنوعة للمحتوى وفق تفضیلات تعلم الطلاب. 3) تمایز الإستراتیجیة proces : تشتمل الإستراتیجیة على الکیفیة التی نُدرس بها، والکیفیة التی یتعلم بها الطالب، والکیفیة التی تُمکن الطالب من فهم واستیعاب الحقائق والمفاهیم والمهارات.وتُتاح من خلال الإستراتیجیة للطلاب الفرصة فی التعلم بالطریقة التی تُیسر علیهم اکتساب المعرفة، أو بتلک التی تعظم فرص تعلمهم، فقد یفضل بعض الطلاب القراءة عن الموضوع، بینما یُفضل. 4) تمایز المنتج product : المُنتج هو الطریقة التی یعرض بها الطلاب ما تعلموه للتدلیل على التمکن من المحتوى، وذلک من اما من خلال الاختبارات، والتقییمات، والمشاریع، والتقاریر. وقد استخدمت الدراسة الحالیة الأبعاد الأربعة للتمایز(تمایز التقییم القبلی- تمایز المحتوى- تمایز الإستراتیجیة- تمایز المنتج ) فی بناء برنامج قائم على أبعاد التعلم المتمایز لتنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. طریقة تمییز الطلاب حسب أنماط التعلم داخل الفصول الدراسیة: عند استخدام التعلم المتمایز على المعلم القیام بمجموعة خطوات إجرائیة لتقسیم الطلاب إلى مجموعات عمل متمایزة وفقاً لأنماط التعلم داخل حجرة الدراسة تتلخص فی القیام بما یلی: - تجهیز مواد تعلیمیة وأماکن لثلاثة أنماط عمل، تتوافق مع أنماط التعلم، ویوزعها على أرکان الفصل. - أن یشرح لجمیع الطلاب فی الفصل المهام والأنشطة المطلوب القیام بها فی کل مجموعة من المجموعات الثلاثة، وطریقة تقیییم عمل کل منها، وهی کما یلى:
- أن یشرح للطلاب بأن کل واحد منهم علیه اختیار المجموعة التی تحوی نمط العمل الذی یفضل أن یعمل فیه، والبعد عن المجموعة التی لا یفضل العمل فیها،وعلیه سیختار الطلاب النمط المفضل لهم، من خلال التحرک إلى المجموعة المناسبة فی الفصل. - قد تظهر بعص الحالات التی یکون فیها أحد أو بعض الطلاب غیر متأکدین من کیفیة اختیار الأسلوب المفضل لهم، وربما یتأثرون باختیارات زملائهم لکن على المعلم تشجیعهم على الاستقلالیة فی التفکیروالاختیار. - أن یسجل بیان بأسماء الطلاب فی کل مجموعة، واسم نمط التعلم المفضل لهم. المشارکة السیاسیة وأهمیتها : تعرف بأنها العملیة التی یلعب الفرد من خلالها دوراً فی الحیاة السیاسیة فی مجتمعه، بناء على ما لدیه من خصائص نفسیة، وهی عملیة تطوعیة واختیاریة، یسعى الفرد من خلالها إلى التأثیر على القرار السیاسی، من خلال القیام بالأنشطة السیاسیة المختلفة مثل التصویت فی الانتخابات لاختیارحکامه وممثلیه فى المؤسسات التشریعیة والأهلیة والنقابیة، أو الترشح إلى منصب سیاسی، أو المشارکة فی المهرجانات السیاسیة والمسیرات والاعتصامات..إلخ، ومتابعة ما یدور حوله من أمور قد تؤثر فی حیاة مجتمعه السیاسیة(الحداد، 2006، 12). وتعد المشارکة السیاسیة من أیسر حقوق المواطن، وهی أساس یجب أن یتمتع به کل مواطن یعیش فی مجتمع، فمن حقه أن یختار حکامه، وأن یختار نوابه الذین یقومون بالرقابة على الحکام، وتوجیههم لما فیه مصلحة الشعب(حسنی،1998، 135). صور المشارکة السیاسیة:(إبراهیم،1990، 291): - حرص الشباب على التعرف على القضایا السیاسیة والعامة . - الاشتراک فى المناقشات السیاسیة التی تدور بین الناس. - التصویت فی الانتخابات. - الانضمام إلى الأحزاب السیاسیة. - تقلد منصب سیاسی. أهمیة المشارکة السیاسیة لطلاب المرحلة الثانویة: 1- تساعد على تنمیة المواطنة والتماسک الاجتماعی من خلال: - تنمیة ذات الطالب وثقته فی نفسه من خلال أی تغییر یحدث حوله. - تزوید معرفة الطالب اجتماعیاً وسیاسیاً. - معرفة الطالب لحقوقه وواجباته. - تنمیة العلاقات الاجتماعیة بین الطلاب وبعضهم البعض. 2- تحقیق التنمیة الشخصیة للطالب وذلک من خلال: - تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى الطالب، ودعم السلوک الاجتماعی، المشارکة المستقبلیة الإیجابیة، تنمیة مهارات إبداعیة مثل إتخاذ القرار وغیرها. - بالأضافة الى بعض الفوائد العامة التی تفید الطالب فی مرحلة الثانویة مثل معرفته لقانون الجماعة، تنمیة قدرته على اتخاذ قرارات سلیمة، احترام التنوع الثقافی، احترام العادات والتقالید، تنمیة مهارات الاتصال، تنمیة مهارات الحل السلیم واحترام الحضارات، والمساواة، واحترام الذات، ووضع الرأی الآخر موضع الاعتبار(روسی،2002، 111). مستویات المشارکة السیاسیة: المستوى الاعلى: ممارسو النشاط السیاسی: یشمل هذا المستوى الافراد الذین تتوفر فیهم ثلاث شروط من ستة: عضویة منظمة سیاسیة، التبرع لمنظمة او مرشح،حضور الاجتماعات بشکل متکرر، المشارکة فی الحملات الانتخابیة، توجیه الرسائل بشأن القضایا السیاسیة للمجلس النیابی،ولذوی المناصب السیاسیة او الصحافة والحدیث خارج نطاق الدائرة الضیقة المحیطة بالفرد. المستوى الثانی:المهتمون بالنشاط السیاسی:یضم کل المتتبعین للأحداث السیاسیة التی تدور فی المجتمع. المستوى الثالث: الهامشیون فی العمل السیاسی: ویضم الافراد الذین لا میول ولا اهتمام لهم للأمور السیاسیة، ولا یخصصون أی وقت للعمل السیاسی. المستوى الرابع المتطرفون سیاسیاً: ویشمل الافراد الذین یعملون خارج الاطر الشرعیة القائمة، حیث یلجأون إلى اسالیب العنف فالفرد الذی یشعر بعداء اتجاه المجتمع بصفة عامة والنظام السیاسی بصفة خاصة فإما ینسحب من المشارکة السیاسیة أو یستخدمها بصورة تتسم بالحدة والعنف(تاج الدین،2012، 12). وتتمثل المشارکة السیاسیة فی: - التصویت فی الانتخابات. - المشارکة فی الحملات الانتخابیة سواء بالدعایة أو بالمال. - الإهتمام بمتابعة الأمور السیاسیة. - حضور الندوات والمؤتمرات السیاسیة. - المناقشات السیاسیة وإبداء الآراء فیها سواء بالمعارضة أو بالموافقة. - الإنخراط فی عضویة الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدنی. - تقلد أو الترشیح لمنصب سیاسی أو إدرای مهم. - الإنضمام إلى جماعات المصلحة أو منظمات المجتمع المدنی. - الترشیح للمناصب العامة، وتقلد المناصب السیاسیة. - المشارکة فی الإجتماعات السیاسیة العامة. - عضویة تنظیمات سیاسیة أو شبه سیاسیة. - الإلتحاق بالتجمعات السیاسیة والمهنیة والخدمیة. - التظاهر والإضراب السلمی. دور التربیة الوطنیة فی تنمیة الاتجاه نحو المشارکة السیاسیة: تسهم مادة التربیة الوطنیة بدور هام وفعال فی تنمیة الاتجاه نحو المشارکة السیاسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، وذلک من خلال محتواها وموضوعاتها المتنوعة والمتعددة وأسالیب عرضها، فمناهج التربیة الوطنیة أحد المصادر الأساسیة التی یستمد منها الطلاب الاتجاهات والمعلومات والآراء السیاسیة التی تنمی لدیهم الشعور بالانتماء وحب الوطن والدفاع عنه والتضحیة فی سبیله(سعد،1997، 337) وذلک اذا ما أحسن التخطیط لها، وفی الوقت نفسه یمکن أن تستخدم بصورة سلبیة، فقد أوضحت دراسة جون دانیل أن المناهج المستخدمة فی بعض الدول بعد الحرب العالمیة الثانیة شجعت على قیام النزعات العرقیة والعنصریة والعسکریة وأن المناهج المقررة فی کثیر من کتب التاریخ والجغرافیا الیوم فی کثیر من بلدان العالم تحمل ممارسات التحیز(دانیل،2002، 336). إن المنهاج الجید للتربیة الوطنیة، هو الذی یعمل على تنمیة الوعی السیاسی لدى المتعلمین، وینمی لدیهم روح المشارکة السیاسیة، ومفاهیم السلام واحترام القانون، والإیمان بالدیموقراطیة کأسلوب حیاة، ویعرفهم بالمشکلات المجتمعیه، وکیف یساهمون فی حلها (اللقانی وآخرون،1990)، وتحقیق هذا کله یتطلب طرق تدریس متنوعة، وأسالیب تثیر اهتمام المتعلمین وهذا هو ما توفره لنا استراتیجیات التعلم المتمایز، وهذا یتطلب وجود معلم کفء لتدریس التربیة الوطنیة یکون قادر على التعامل مع محتوى المادة، وأهدافها التربویة. ولکی یحقق منهج التربیة الوطنیة دوره فی التعلیم الثانوی فی تنمیة الاتجاه نحو المشارکة السیاسیة یجب مراعاة الآتی: - تأسیس المناهج والبرامج التعلیمیة على قیم الدیموقراطیة والأعراف الإنسانیة العامة کالتسامح واحترام الآخر والحوار والحل السلمی للخلافات واحترام حقوق الإنسان (وطفة وآخرون،1999، 72). - مراعاة القیم الفکریة للمجتمع والاتساق مع مبادئه الأخلاقیة والدینیة للمحافظة على الشخصیة الممیزة للمجتمع خاصة فی ضوء الغزو الفکری والثقافی. - ربط الدراسات الاجتماعیة بحیاة المجتمع والظواهر الاجتماعیة وبصفة خاصة مقررات التربیة الوطنیة لدورها الأساسی فی تدعیم الهویة الجماعیة وإن تدریسه یحقق فهم ومعرفة الماضی ویؤدی لفهم أفضل وأصدق للحاضر. - أن تتناسب المفاهیم السیاسیة مع المرحلة التعلیمیة، ثم إتباع الأسلوب المناسب لعرضها وتدریسها حسب کل مرحلة تعلیمیة. - أن یراعی تحدیث المناهج والمقررات وإلقاء الضوء على المشکلات المعاصرة والأحداث الجاریة حتى لا تنعزل عن مشکلات المجتمع(نویر،2001، 37). ومن اهم المراحل واخطرها فی حیاة المتعلمین المرحلة الثانویة حیث یمر المتعلم فی هذه المرحلة بالعدید من التحولات النفسیة فیمیل المتعلم الى الاستقلالیة والاعتماد على النفس والتعبیر الحر عن افکاره وآرائه ومناقشة الآخرین، کما یمیلون الى المشارکة فی الانشطة المختلفة وهنا تبرز اهمیة تنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب تلک المرحلة فهی تشبع حاجاتهم النفسیة لذلک فلابد ان یتضمن منهج التربیة الوطنیة الذی یُدرس لتلک المرحلة على قضایا سیاسیة واجتماعیة وإنسانیة وتاریخیة تکون قابلة لتعدد وجهات النظر وبها صلة بواقع المجتمع الذی یعیشه الطالب فهذا یساعد على تنمیة وعی الطالب بقضایا مجتمعه السیاسیة والاجتماعیة وهذا یعد ضرورة تربویة وعصریة لطلاب تلک المرحلة فهم بحاجة الى تکوین ثقافة سیاسیة واجتماعیة تساعدهم على التفاعل مع الآخرین مما یساعدهم على مواکبة التطورات والتغیرات التی یمر بها المجتمع. دور معلم التربیة الوطنیة فی تنمیة الاتجاه نحو المشارکة السیاسیة: یلعب المعلم دور بالغ الأهمیة فی تنمیة الاتجاه نحو المشارکة السیاسیة لدى طلابه وذلک لدوره القیادی فی المجتمع المدرسی واتصاله المباشر بطلابه وذلک من خلال ما یمتلکه من علم وما یؤمن به من قیم، وما یتبعه من طرق تدریس وأسالیب تعامل مع الطلاب. فالأداء الجید للمعلم یمکن أن یعوض الفقر فی المقررات وضعف محتواها، کما أن ثراء المضمون والمحتوى یمکن أن یهدره سوء أداء المعلم، فمهمة المعلم لم تعد مقصورة على تلقین الطلاب المعلومات ومساعدتهم على اکتساب بعض المهارات، بل أصبحت مهمته متمرکزة حول بناء الإنسان الحر والمواطن الصالح الذی یعی حقوقه وواجباته ومسؤلیاته تجاه ذاته ووطنه، لذلک یجب أن یتحلى المعلم بقسط وافر من الثقافة السیاسیة التی تنمی وعیه وقدرته على المشارکة فی الحیاة السیاسیة ونقلها إلى طلابه وتشجیعهم على المشارکة السیاسیة(الجاحد،1989، 155). ولکی یکون المعلم عنصراً فعالاً فی تنمیة الاتجاه نحو المشارکة السیاسیة لابد أن یقوم بما یلی: - تطبیق قواعد عادلة للتعامل وتحقیق المساواة بین جمیع الطلاب. - تشجیع وحمایة التعبیر الحر عن الآراء والأفکار فی جو من الحریة الأکادیمیة. - تشجیع الطلاب على متابعة الأحداث الجاریة وقضایا المجتمع المحلیة والعالمیة. - تنمیة مهارات التعلم مدى الحیاة والقدرة على التفکیر الناقد وأسلوب حل المشکلات والتمییز بین الرأی والحقیقة(الجاحد،1989، 170). - التربیة بالقدوة العملیة فهی أبلغ وأکثر تأثیراً من التربیة النظریة وذلک من خلال تقدیم النماذج الحیة والأمثلة العملیة التی کان لها دوراً فی تشکیل الحیاة السیاسیة فی الماضی وتوضیح الدور الذی قامت به والقیم والمبادئ التی تحلت بها لیقتدی بها المتعلم(حمودة،1997، 90). - غرس حب الوطن والولاء له، وروح الواجب، وتحمل المسؤلیة فی نفوس الطلاب. - مساعدة الطلاب على تحقیق التوازن السلیم بین تقالید مجتمعهم وبین المعاصرة. - مناقشة المشکلات التی تمس حیاة الطالب، وحیاة المجتمع بأکمله( عزت،2004، 13). الإطار المیدانی : أولاً : للإجابة عن السؤال الأول ونصه " ما مهارات المشارکة السیاسیة اللازم توافرها لدى طلاب المرحلة الثانویة العامة ؟ تم اتباع الآتی : 1- الاطلاع على الکتابات النظریة والدراسات السابقة التی تناولت مهارات المشارکة السیاسیة وأنواعها وکیفیة اکتسابها وتنمیتها. 2- إعداد قائمة بمهارات المشارکة السیاسیة. 3- عرض القائمة على المحکمین للاسترشاد بآرائهم وخبراتهم. 4- تعدیل القائمة وفقاً لآراء المحکمین. 5- صیاغة قائمة نهائیة بمهارات المشارکة السیاسیة. ثانیاً : للإجابة عن السؤال الثانی والذی ینص على " ما مکونات برنامج قائم على أبعاد التعلم المتمایز فى التربیة الوطنیة لتنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی؟ تم إتباع الآتی : 1- الاطلاع على بعض الدراسات والبحوث وأدبیات التربیة وعلم النفس التی تناولت بناء البرامج التعلیمیة وذلک للاستفادة منها فى صیاغة البرنامج . 2- إعداد تصور عام للبرنامج فى ضوء قائمة مهارات المشارکة السیاسیة . 3- إعداد صورة أولیة للبرنامج ثم عرضه على السادة المحکمین . 5- تعدیل البرنامج وصیاغته فى صورته النهائیة وفقاً لآراء السادة المحکمین . ثالثاً-للإجابة عن السؤال الثالث من اسئلة الدراسة والذی نصه " ما فاعلیة برنامج قائم على ابعاد التعلم المتمایز فی تنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب مرحلة الثانویة العامة ؟": للاجابة عن هذا السؤال تم تطبیق اختبار مهارات المشارکة السیاسیة لطلاب المرحلة الثانویة على مجموعة الدراسة (البالغ قوامها (68) طالب وطالبة) قبل وبعد تطبیق البرنامج، وتم استخدام اختبار "ت" للعینات المرتبطة Paired Samples t Test للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطات درجات الطلاب مجموعة البحث فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات المشارکة السیاسیة وفیما یلی توضیح ذلک: 1) بالنسبة لمهارة المشارکة فی الأعمال التطوعیة الجماعیة: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة المشارکة فی الأعمال التطوعیة الجماعیة: جدول(1) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة المشارکة فی الاعمال التطوعیة الجماعیة (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة المشارکة فی الاعمال التطوعیة الجماعیة وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (4.01) بانحراف معیاری قدره (0.87)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (10.41) بانحراف معیاری قدره (2.26)، وقد بلغت قیمة "ت" 47.03 وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة المشارکة فی الاعمال التطوعیة الجماعیة، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.971) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة المشارکة فی الأعمال التطوعیة الجماعیة: 2) بالنسبة لمهارة المشارکة المعرفیة: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة المشارکة المعرفیة: جدول (2) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة المشارکة المعرفیة (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة المشارکة المعرفیة وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (2.66) بانحراف معیاری قدره (0.82)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (6.56) بانحراف معیاری قدره (2.08)، وقد بلغت قیمة "ت" 30.52 وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة المشارکة المعرفیة، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.933) وهی قیمة کبیرة. 3) بالنسبة لمهارة نقد وتحلیل الاخبار السیاسیة والتعلیق علیها: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة نقد وتحلیل الاخبار السیاسیة والتعلیق علیها: جدول ( 3 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة نقد وتحلیل الاخبار السیاسیة والتعلیق علیها (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة نقد وتحلیل الاخبار السیاسیة والتعلیق علیها وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (1.28) بانحراف معیاری قدره (0.48)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (3.66) بانحراف معیاری قدره (0.74)، وقد بلغت قیمة "ت" 29.33 وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة نقد وتحلیل الاخبار السیاسیة والتعلیق علیها، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.928) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة نقد وتحلیل الاخبار السیاسیة والتعلیق علیها: 4) بالنسبة لمهارة کتابة الرسائل وارسال برید الکترونی للتعبیر عن الآراء السیاسیة والاجتماعیة: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة کتابة الرسائل وارسال برید الکترونی للتعبیر عن الآراء السیاسیة والاجتماعیة: جدول ( 4 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة کتابة الرسائل وارسال برید الکترونی للتعبیر عن الآراء السیاسیة والاجتماعیة (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة کتابة الرسائل وارسال برید الکترونی للتعبیر عن الآراء السیاسیة والاجتماعیة وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (2.47) بانحراف معیاری قدره (0.68)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (6.47) بانحراف معیاری قدره (1.68)، وقد بلغت قیمة "ت" 38.18 وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة کتابة الرسائل وارسال برید الکترونی للتعبیر عن الآراء السیاسیة والاجتماعیة، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.956) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة کتابة الرسائل وارسال برید الکترونی للتعبیر عن الآراء السیاسیة والاجتماعیة: 5) بالنسبة لمهارة عضویة الاحزاب السیاسیة والعمل بفاعلیة داخل منظومتها: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة عضویة الاحزاب السیاسیة والعمل بفاعلیة داخل منظومتها: جدول (5) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة عضویة الاحزاب السیاسیة والعمل بفاعلیة داخل منظومتها (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة عضویة الاحزاب السیاسیة والعمل بفاعلیة داخل منظومتها وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (2.53) بانحراف معیاری قدره (0.72)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (6.47) بانحراف معیاری قدره (2.22)، وقد بلغت قیمة "ت" (33.31) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة عضویة الاحزاب السیاسیة والعمل بفاعلیة داخل منظومتها، کما یلاحظ أن قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.943) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة عضویة الاحزاب السیاسیة والعمل بفاعلیة داخل منظومتها: 6) بالنسبة لمهارة جمع المعلومات السیاسیة من الوسائط المتعددة: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة جمع المعلومات السیاسیة من الوسائط المتعددة: جدول ( 6 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة جمع المعلومات السیاسیة من الوسائط المتعددة (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة جمع المعلومات السیاسیة من الوسائط المتعددة وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (2.50) بانحراف معیاری قدره (0.59)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (6.54) بانحراف معیاری قدره (2.20)، وقد بلغت قیمة "ت" (36.20) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة جمع المعلومات السیاسیة من الوسائط المتعددة، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.951) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة جمع المعلومات السیاسیة من الوسائط المتعددة: 7) بالنسبة لمهارة التواصل مع الآخرین بالطرق السلمیة المختلفة: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة التواصل مع الآخرین بالطرق السلمیة المختلفة: جدول ( 7 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة التواصل مع الآخرین بالطرق السلمیة المختلفة (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة التواصل مع الآخرین بالطرق السلمیة المختلفة وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (1.28) بانحراف معیاری قدره (0.45)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (3.82) بانحراف معیاری قدره (1.42)، وقد بلغت قیمة "ت" (35.91) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة التواصل مع الآخرین بالطرق السلمیة المختلفة، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.951) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة التواصل مع الآخرین بالطرق السلمیة المختلفة: 8) بالنسبة لمهارة ممارسة طرق التأثیر السلمی فی السیاسات والقرارات: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة ممارسة طرق التأثیر السلمی فی السیاسات والقرارات: جدول ( 8 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة ممارسة طرق التأثیر السلمی فی السیاسات والقرارات (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة ممارسة طرق التأثیر السلمی فی السیاسات والقرارات وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (4.94) بانحراف معیاری قدره (0.81)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (14.07) بانحراف معیاری قدره (2.37)، وقد بلغت قیمة "ت" (41.70) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة ممارسة طرق التأثیر السلمی فی السیاسات والقرارات، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.963) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة ممارسة طرق التأثیر السلمی فی السیاسات والقرارات: 9) بالنسبة لمهارة التمییز بین الحقائق والآراء السیاسیة وإصدار أحکام عقلیة علیها: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة التمییز بین الحقائق والآراء السیاسیة وإصدار أحکام عقلیة علیها: جدول ( 9 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة التمییز بین الحقائق والآراء السیاسیة وإصدار أحکام عقلیة علیها (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة التمییز بین الحقائق والآراء السیاسیة وإصدار أحکام عقلیة علیها وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (1.32) بانحراف معیاری قدره (0.50)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (3.75)بانحراف معیاری قدره (1.44)، وقد بلغت قیمة "ت" (28.67) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة التمییز بین الحقائق والآراء السیاسیة وإصدار أحکام عقلیة علیها، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.925)وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة التمییز بین الحقائق والآراء السیاسیة وإصدار أحکام عقلیة علیها: 10) بالنسبة لمهارة إقامة حوار فکری ومناقشة قضایا سیاسیة واجتماعیة: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة إقامة حوار فکری ومناقشة قضایا سیاسیة واجتماعیة: جدول ( 10 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة إقامة حوار فکری ومناقشة قضایا سیاسیة واجتماعیة (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة إقامة حوار فکری ومناقشة قضایا سیاسیة واجتماعیة وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (2.75) بانحراف معیاری قدره (0.66)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (6.47) بانحراف معیاری قدره (2.16)، وقد بلغت قیمة "ت" (32.51) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة إقامة حوار فکری ومناقشة قضایا سیاسیة واجتماعیة، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت(0.940) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة إقامة حوار فکری ومناقشة قضایا سیاسیة واجتماعیة: 11) بالنسبة لمهارة الاتصال والاقناع السیاسی: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار"ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة الاتصال والاقناع السیاسی: جدول ( 11 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة الاتصال والاقناع السیاسی (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة الاتصال والاقناع السیاسی وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (2.62) بانحراف معیاری قدره (0.65)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (6.54) بانحراف معیاری قدره (2.08)، وقد بلغت قیمة "ت" (37.25) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة الاتصال والاقناع السیاسی، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.954) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة الاتصال والاقناع السیاسی: 12) بالنسبة لمهارة ادارة الحملات الانتخابیة والاستفتاءات العامة: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة ادارة الحملات الانتخابیة والاستفتاءات العامة: جدول ( 12 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة ادارة الحملات الانتخابیة والاستفتاءات العامة (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة ادارة الحملات الانتخابیة والاستفتاءات العامة وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (2.53) بانحراف معیاری قدره (0.80)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (6.62) بانحراف معیاری قدره (2.07)، وقد بلغت قیمة "ت" (34.10) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة ادارة الحملات الانتخابیة والاستفتاءات العامة، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.946) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة ادارة الحملات الانتخابیة والاستفتاءات العامة: 13) بالنسبة لمهارة المشارکة فی الأنشطة السیاسیة والاجتماعیة: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة المشارکة فی الأنشطة السیاسیة والاجتماعیة: جدول ( 13 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مهارة المشارکة فی الأنشطة السیاسیة والاجتماعیة (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة المشارکة فی الانشطة السیاسیة والاجتماعیة وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (1.34) بانحراف معیاری قدره (0.54)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (3.81) بانحراف معیاری قدره (1.90)، وقد بلغت قیمة "ت" (26.06) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة المشارکة فی الانشطة السیاسیة والاجتماعیة، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.910) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على مهارة المشارکة فی الانشطة السیاسیة والاجتماعیة: 14) بالنسبة للدرجة الکلیة على الاختبار: فیما یلی جدول یوضح نتائج اختبار "ت" للعینات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للدرجة الکلیة على الاختبار: جدول ( 14 ) نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی على الدرجة الکلیة على الاختبار (ن=68)
**دالة عند مستوى 0.01 ویتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على الدرجة الکلیة على الاختبار وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (32.24) بانحراف معیاری قدره (2.58)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (85.21) بانحراف معیاری قدره (8.22)، وقد بلغت قیمة "ت" (61.91) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى 0.01، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لطلاب المرحلة الثانویة، کما یلاحظ ان قیمة حجم الأثر (ایتا تربیع) بلغت (0.983) وهی قیمة کبیرة، ویوضح الشکل التالی متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والبعدی على الدرجة الکلیة على الاختبار: فاعلیة استخدام البرنامج فی تنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی حیث یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى (0.01) بین متوسطی درجات التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات المشارکة السیاسیة على مجموعة الدراسة وذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث بلغ المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی (32.24) بانحراف معیاری قدره (2.58)، بینما بلغ المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی (85.21) بانحراف معیاری قدره (8.22)، وقد بلغت قیمة "ت" (61.91) وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى( 0.01)، وهذا یدل على فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارات المشارکة السیاسیة لطلاب المرحلة الثانویة، ثانیاً: توصیات الدراسة: 1- ضرورة الاهتمام بمهارات المشارکة السیاسیة فی المرحلة الثانویة و ما یتطلب ذلک من مراجعة مناهج التاریخ والتربیة الوطنیة وتضمینها دروس وفقرات واسئلة وأنشطة تساعد على تنمیة تلک المهارات. 2- إعادة صیاغة کتاب التربیة الوطنیة لطلاب الصف الثانی الثانوی وفق استراتیجیات التدریس الحدیثة التی تساعد على مواجهة الاختلافات فی القدرات وأنماط التعلم بین المتعلمین. 3- تدریب الطلاب المعلمین بکلیات التربیة على التدریس باستخدام الاستراتیجیات والطرق الحدیثة فی التدریس خاصة التعلم المتمایز وتفعیل استخدامه فی فترة التربیة العملیة. ثالثاً: البحوث المقترحة: فی ضوء نتائج البحث یمکن اقتراح دراسة الموضوعات التالیة :
المراجع: أولا: المراجع العربیة: نصر ، مها سلامة حسن .(2014)."فعالیة استخدام استراتیجیة التعلیم المتمایز فی تنمیة مهارتی القراءة والکتابة لدى تلامیذ الصف الثانی الابتدائی فی مقرر اللغة العربیة ".رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة ، الجامعة الاسلامیة. غزة عارف ، نجاة عبده.(2012)." فاعلیة برنامج قائم على أبعاد التربیة المستقبلیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة على تنمیة بعض مهارات التفکیر والاتجاهات المستقبلیة ". رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة، جامعة جنوب الوادی. الحلیسی ، معیض بن حسین .(2013)."أثر استخدام استراتیجیة التعلیم المتمایز على التحصیل الدراسی فی مقرر اللغة الانجلیزیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی".رسالة ماجستیر (غیر منشورة ).کلیة التربیة، جامعة ام القرى. المهداوی، فایز بن محمد .(2014)." أثر استخدام استراتیجیة التدریس المتمایز فی تنمیة التحصیل لمقرر الاحیاء لدى طلاب الصف الثانی الثانوی". رسالة ماجستیر غیر منشورة .کلیة التربیة ، جامعة أم القرى . الراعی ، أمجد محمد .(2015)."فاعلیةاستراتیجیة التعلیم المتمایز فی تدریس الریاضیات على اکتساب المفاهیم الریاضیة والمیل نحو الریاضیات لدى طلاب الصف السابع الاساسی".رسالة ماجستیر غیر منشورة.کلیة التربیة،الجامعة الاسلامیة. حسین، سمیرة محمود.(2014)."أثر استخدام استراتیجیة التعلیم المتمایز فی تحصیل مادة التاریخ لدى طالبات الصف الاول المتوسط" . رسالة ماجستیر.کلیة التربیة الاساسیة، جامعة دیالی.العراق. مصطفى، سلوى عثمان.(2010).استخدام تنویع استراتیجیات التدریس فی مجال الاشغال الفنیة لتنمیة الدافع للإنجاز والاتجاه نحو التعلم والمشروعات الصغیرة لدى تلمیذات مدرسة الفصل متعدد المستویات . دراسات فی المناهج وطرق التدریس. القبیل، فایز محمد. )1995( ."أثر استخدام طریقة التعلم التعاونی فی تحصیل طلبة الصف التاسع الاساسی فی مادة الجغرافیا مقارنة بالطریقة العادیة".رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة: جامعة الیرموک الحداد ، شعبان .(2006). "دراسة نفسیة مقارنة بین عینات من الفلسطینین المشارکین وغیر المشارکین سیاسیاً". رسالة دکتوراه غیر منشورة . معهد البحوث والدراسات العربیة. حسنی، محمد.( 1998). "المشارکة السیاسیة فی العصرالاسلامی الحدیث ". رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الآداب : جامعة الاسکندریة . إبراهیم، خیری علی.(1990).المواد الاجتماعیة فی مناهج التعلیم العام بین النظریة والتطبیق. الاسکندریة : دار المعرفة الجامعیة. سعد،إسماعیل علی.(1997)."مقدمة فی علم الاجتماع السیاسی".الاسکندریة : دار المعرفة الجامعیة. دانیل، جون .(سبتمبر2002). "التعلم للعیش معاً التحدی السیاسی فی مطلع القرن الحادی والعشرین". ترجمة احمد عطیة. مجلة مستقبلیات . مجلد 31.عدد3. اللقانی، أحمد ؛محمد، فارعة ؛ برنس، رضوان .(1990). تدریس المواد الاجتماعیة.القاهرة: عالم الکتب. وطفة،علی أسعد؛الراشد،صالح أحمد.(1999)."التربیة وحقوق الانسان فی الوطن العربی".الکویت: مکتبة الفلاح. نویر، عبد السلام.(2001). المعلمون والسیاسة فی مصر. القاهرة : مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة بالأهرام . روسی ، موسیه.(مارس2002). "تعلم العیش معاً". ترجمة احمد عطیة. مجلة مستقبلیات. مجلد 32. عدد4. تاج الدین،احمد سعید.(2012).الشباب والمشارکة السیاسیة.ترجمة نشوى عبد الحمید متاح فی: http://www.youthdo,org/ar/images/stories/youth/16.pd کوجک ، کوثر ؛ السید ، ماجدة ؛ احمد، علیة؛ خضر، صلاح؛ عیاد، احمد ؛ فاید، بشری .(2008) . تنویع التدریس فی الفصل دلیل المعلم لتحسین طرق التعلیم والتعلم فی مدارس الوطن العربی. بیروت:مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی الدول العربیة. عبد الفتاح، ناصر محمود . )2004( ."اعتماد طلاب المرحلة الثانویة على الصحافة المدرسیة فی اکتسابهم للمفاهیم السیاسیة". مجلد 2، عدد53، مجلة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة المنیا. ناصر، إبراهیم عبد الله.(2002). المواطنة.الاردن : مکتبة الرائد العلمیة. عزت، علاء الدین عبد العزیز.(2004). "التنشئة السیاسیة فی مناهج الدراسات الاجتماعیة بالحلقة الثانیة من التعلیم الاساسی". رسالة ماجستیر غیر منشورة .کلیة التربیة، جامعة المنوفیة. الجاحد، احمد عبد الرحمن .( 1989). "الثقافة السیاسیة لدى طلاب کلیة التربیة فی مصر". مجلة بحوث تربویة . العدد الثامن. عطیة، محسن علی.(2009).الجودة الشاملة والجدید فی التدریس.عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع. عبیدات ، ذوقان ؛ أبو السمید ، سهلة .(2007).استراتیجیات التدریس فی القرن الحادی والعشرین،دلیل المعلم والمشرف التربوی.عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع. المغربی، سامیة هاشم.(2016)."تفعیل دور التکنولوجیا فی التعلیم". مجلة عجمان للدراسات والبحوث. مجلد15.عدد2. توملینسون، کارول.(2005).الصف المتمایز: الاستجابة لاحتیاجات جمیع طلبة الصف.الدمام: دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع. العتیبی، جمیلة.(2014)."التدریس المتمایز(مفهوم واستراتیجیات)".متاح بتاریخ 7 -10- 2017فی: vb.dwadmie du.gov.salshow thread.php?T224 استراتیجیات التدریس الحدیثة.(2014). متاح بتاریخ 7-10- 2017 فی: Strategies 2015 blogspot.com.eg/2014/12/blog.post.12html ثانیاً: المراجع الأجنبیة : Nicholson, S. P. (2003). The political environment and ballot proposition awareness. American Journal of Political Science, 47(3), 403-410
Davenport community Schools.(2011).Tiered Activties online,last visit 20 Jan 2017,available
at:http://www.davenport schools.org/curriculum/tag/strat8.pdf.
Ellerbrock, R. S. (2011). Differentiated Instruction in an Inclusive 5th Grade Cotaught Classroom (Doctoral dissertation, Bowling Green State University).
Levy, H.M.(2008).Meeting the needs all students through differentiated instruction :Helping every child reach and exceed standards .the clearing House,&1(4),161-165
Anderson ,K,M.(2007).Differentiating instruction to include all students .preventing School failure,51(3),49-54
Huebner ,T.A.(2010).Differentiated instruction. Educational Leadership
67(5),79-81 .
Zygouris -coe V.& class c.(2004).cubing for-PD’S Reading strategy of the Month online ,last visit 20 Mar 2016.available at:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 326 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||