نمطا أنشطة التعلم (التعاوني/ التشارکي) بالفصل المقلوب وأثرهما على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتفکير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 5, Volume 30, Issue 7, July 2020, Page 257-367 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.117949 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أيمن فوزي خطاب مدکور 1; هبه عثمان فؤاد العزب 2 | ||||
1أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمطي أنشطة التعلم (التعاوني/ التشارکي) بالفصل المقلوب على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتفکير الناقد لمعارف ومهارات المعالجات الإحصائية ببرنامج SPSS لدى طلاب الدراسات العليا، تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل أنشطة التعلم بالفصل المقلوب وله نمطين (التعلم التعاوني، والتعلم التشارکي)، ومتغيرين تابعين وهما مهارات التنظيم الذاتي، والتفکير الناقد. وتمثلت أدوات البحث في مقياس التنظيم الذاتي، واختبار التفکير الناقد، وتکونت عينة البحث من 31 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين حسب نوع التعلم. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير إيجابي لنمطي التعلم التعاوني والتشارکي عند تنفيذ الأنشطة التعليمية بالفصل المقلوب على تنمية کل من مهارات التنظيم الذاتي والتفکير الناقد، ولکن تفوقت مجموعة التعلم التشارکي عند تنفيذ الأنشطة التعليمية، مما ساعدا ذلک على زيادة القدرة على التنظيم الذاتي، والتفکير الناقد بشکل أفضل عن مجموعة التعلم التعاوني. | ||||
Statistics Article View: 405 PDF Download: 552 |
||||