الاسهام النسبي للذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية في التنبؤ بالأداء المهني لدى معلمي التربية الفکرية بمحافظة الأحساء | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 10, Volume 73, يوليو, July 2019, Page 325-363 PDF (8.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2019.118171 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد السيد | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية جامعة الملک فيصل – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن الإسهام النسبي لکل من الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية في التنبؤ بالأداء المهني لدى معلمي التربية الفکرية بمحافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية، کما هدفت إلى الکشف عن الفروق بين المعلمين والمعلمات في کل من الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية والأداء المهني، وتکونت عينة الدراسة من 148 معلماً ومعلمة من معلمي التربية الفکرية بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الأحساء، للعام الدراسي 1438 – 1439 هـ بواقع 81 معلماً 67 معلمة، طبق عليهم مقاييس الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية والأداء المهني (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية يسهمان إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالأداء المهني لدى أفراد عينة الدراسة من معلمي ومعلمات التربية الفکرية، کما أوضحت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين والمعلمات على کل من مقاييس الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية والأداء المهني لصالح المعلمات. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الأخلاقي; المرونة النفسية; الأداء المهني; معلمي التربية الفکرية | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 266 |
||||