مستويات الدعم ببيئة تعلم ذکية قائمة على التحليلات التعليمية وأثرها على تنمية مهارات کتابة خطة البحث العلمي والرضا عن التعلم لدى طلاب الدراسات العليا | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 1, Volume 29, Issue 6, June 2019, Page 3-113 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2019.119257 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيناس السيد محمد أحمد عبد الرحمن* 1; مروة محمد جمال الدين المحمدي* 2 | ||||
1أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للتعرف على أثر مستويات الدعم ببيئة تعلم ذکية قائمة على التحليلات التعليمية على تنمية مهارات کتابة خطة البحث العلمي والرضا عن التعلم لدى طلاب الدراسات العليا، وذلک من خلال تقديم ثلاثة مستويات لدعم النشاط (موجز/ متوسط/ تفصيلي) فى ضوء نتائج التحليلات التعليمية بالبيئة، وقد تکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة، وقسمت العينة إلي ثلاثة مجموعات تجريبية متکافئة حيث قُدم مستوى دعم موجز للمجموعة الأولى ببيئة تعلم ذکية قائمة على التحليلات التعليمية، بينما قُدم مستوى دعم متوسط للمجموعة الثانية، وقُدم مستوى دعم تفصيلي للمجموعة الثالثة، ودلت النتائج على أنه يوجد أثر لمستويات الدعم الثلاثة فى تنمية مهارات کتابة خطة البحث العلمي ووجود فرق دال احصائيًا لصالح المجموعة الأولى (دعم موجز)، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال احصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعات الثلاثة فى التطبيق البعدى لمقياس الرضا عن التعلم، وفى ضوء ذلک، قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها ضرورة الاهتمام بزيادة الاتجاه نحو استخدام بيئات التعلم الذکية القائمة على التحليلات التعليمية فى العملية التعليمية لما لها من تأثير جيد على التحصيل والأداء المهارى والرضا لدى طلاب الدراسات العليا. | ||||
Keywords | ||||
مستويات الدعم; بيئات التعلم الذکية; التحليلات التعليمية; خطة البحث العلمي; الرضا عن التعلم | ||||
Statistics Article View: 766 PDF Download: 912 |
||||