فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 13, Volume 35, Issue 4 - Serial Number 1, October 2020, Page 461-482 PDF (592.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.120295 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نادي أمين عبد النعيم محمد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرف فاعلية المدخل التواصلي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، وتم اختيار عينة البحث من طالبات مدرسة ملوي الثانوية بنات حيث بلغت العينة ثمانين طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام ، تم تقسيمهم على مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقام الباحث بإعداد قائمة لمهارات تحليل النص الأدبي ، وقام بعرض القائمة على مجموعة من المحکمين ، وتم ضبطها ، وإعادة صياغتها بحسب آراء المحکمين ، وقد بلغت القائمة عشرين مهارة من مهارات تحليل النص الأدبي ، ثم قام الباحث بإعداد اختبار لمهارات تحليل النص الأدبي حيث أعدً لکل مهارة سؤالًا في مجالي الشعر والنثر ، ثم قام بعرض الاختبار على المحکمين وقام بتعديل الاختبار ، ثم قام بتجريبه للتأکد من الصدق والثبات ومعامل السهولة والصعوبة وعمل الثوابت الإحصائية ، وقد قام الباحث بتطبيق الاختبار قبلياً على مجموعة البحث ثم قام بتقسيم مجموعة البحث عشوائيًا لمجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، ثم قام بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام المدخل التواصلي، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وقد أثبتت النتائج فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى الطلاب عينة البحث . | ||||
Keywords | ||||
المدخل التواصلي; مهارات تحليل النص; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 244 PDF Download: 379 |
||||