استراتيجية للتعلم المدمج لتنمية کفايات التعلم الفردي والذاتي وقياس فاعليتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 2, Volume 28, العدد الثانی جزء ثانی - Serial Number 2, April 2018, Page 111-204 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2018.120787 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الشحات سعد محمد عتمان* | ||||
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يتطلب عصر الثورة المعلوماتية والتکنولوجية الحالي، ضرورة تمکن أفراد المجتمع من کفايات التعلم الفردي والذاتي؛ لمسايرة التدفق السريع للمعلومات وتطويرها، وملاحقة الکفايات التي يحتاجونها للعيش في المجتمع؛ لذا يتطلب ذلک من المؤسسات التعليمية خاصة کليات التربية إعداد خريجيها لمواجهة هذه الاحتياجات. ولما کان طلاب تکنولوجيا التعليم من خريجي هذه الکليات، فإن البحث الحالي کان هدفه تنمية کفايات التعلم الفردي والذاتي لهؤلاء الطلاب، من خلال توظيف المستحدثات التکنولوجية. حيث قام الباحث بتصميم استراتيجية للتعلم المدمج لتنمية کفايات التعلم الفردي والذاتي وقياس فاعليتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، واختار عينة البحث من طلاب کلية التربية جامعة دمياط خلال العام الدراسي 2014/2015. وقد أعد الباحث قائمة بکفايات التعلم الفردي والذاتى اللازم تنميتها لطلاب تکنولوجيا التعليم، وطور استراتيجية للتعلم المدمج، وأعد اختبارًا تحصيليًا لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لتقييم الجانب الأدائي، ومقياس الاتجاهات. وقد طبق الباحث تجربة البحث على مجموعة من الطلاب لتنمية کفايات التعلم الفردي والذاتي لديهم من خلال بيئة التعلم المدمج، وبعد معالجة نتائج تطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا ظهرت فاعلية استراتيجية التعلم المدمج في تنمية کفايات التعلم الفردي والذاتي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وقام الباحث بمناقشة نتائج البحث وتفسيرها، وعلى ضوئها قدم مجموعة من التوصيات والمقترحات يمکن الاستفادة منها فيما بعد. | ||||
Keywords | ||||
التصميم; الاستراتيجية; التعلم المدمج; التعلم الفردي والذاتي; کفايات التعلم الفردي والذاتي; طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 353 |
||||