معالم إستراتيجية مقترحة لتميز التعليم العالي في ضوء أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 127, Issue 127, November 2020, Page 389-427 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.120999 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د . دعاء حمدي محمود الشريف | ||||
الأستاذ المساعد بقسم أصول التربية کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : أصبح التميز هدفا قوميا رئيسا لمجتمعات العصر؛ بمعنى أنه يعد الرکيزة الأساسية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية القومية لأي مجتمع؛ وذلک من خلال بناء القدرات الإنسانية المتميزة باعتبارها العنصر الإنتاجي الرئيسي والمحدد الأساسي للتنمية المستدامة؛ ومن ثم جاءت توجهات رؤية مصر 2030 مؤکدة على الوصول للتميز کأحد أهم عوامل التنمية المستدامة والمستقلة. ويعد التعليم العالي المسؤول الرئيس عن إعداد المؤهلات العلمية والمهنية وتنمية العلاقات الإنسانية الهادفة للتقدم الحضاري التنموي، من خلال امتلاک المعرفة وأدواتها التقنية بشکل موجه وصحيح لاستثمارها بکافة أبعادها وصولا للإبداع والابتکار؛ فيتمثل دوره المنوط به لتحقيق النقلة الوطنية للمستقبل، وتکوين قاعدة للتنمية المستدامة، وبالتالي تتمحور مشکلة الدراسة في حاجة مؤسسات التعليم العالي إلـى تحديد معالم إستراتيجية لتميز مؤسسات التعليم العالي في ضوء رؤية مصر 2030 . ومن ثم تهدف الدراسة تحديد الإطار التنظيري لمفهوم التميز للتعليم الجامعي والتنمية المستدامة برؤية مصر 2030، وأبعاد ومرتکزات التميز للتعليم الجامعي في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وإيضاح معالم الإستراتيجية المقترحة لتحقيق تميز مؤسسات التعليم العالي في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: التعليم العالي; التميز; التنمية المستدامة; رؤية مصر 2030 | ||||
Statistics Article View: 673 PDF Download: 552 |
||||