مستوى معرفة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بالمظاهر السلوکية لاضطراب طيف التوحد | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 13, Volume 127, Issue 127, November 2020, Page 473-490 PDF (474.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.121002 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. بسام عبدالله يحي الإرياني | ||||
مدرس بقسم العلوم النفسية والتربوية کلية التربية جامعة إب باليمن | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بالمظاهر السلوکية لاضطراب طيف التوحد، ودلالة الفروق، وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، التخصص، تم استخدام المنهج الوصفي بالإضافة إلى استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (95) معلم ومعلمة وتوصلت الدراسة إلى أنَّ مستوى معرفة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بالمظاهر السلوکية لاضطراب طيف التوحد تراوحت ما بين المتوسط والضعيف، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، التخصص، وأوصت الدراسة بأجراء المزيد من الدراسات حول اضطراب طيف التوحد، وتصميم برامج تدريبية لتنمية معرفتهم بالخصائص السلوکية لاضطراب طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد/ المظاهر السلوکية/ مرحلة التعليم الأساسي/ الصفوف الثلاثة الاولى | ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 380 |
||||