فاعلية برنامج قائم على إدارة المعرفه لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 11, Volume 6, Issue 28, May 2020, Page 429-512 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.45675.1091 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة أبو الفتوح 1; سناء النجار2 | ||||
1إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان - القاهرة | ||||
2إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان- القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادي قائم على إدارة المعرفة لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة ، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من ( 210 ) مراهق ومراهقة ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 12 : 17 ) عام بالمرحلة الإعدادية والثانوية ، والملتحقين بإحدى " المدارس الحکومية ، التجريبية ، الخاصة " . کما تکونت عينة الدراسة التجريبية من ( 53 ) مراهق ومراهقة ممن يمثلون الربيع الأدنى من العينة الأساسية ، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة ، استبيان إدارة المعرفة ، استبيان قيم المواطنة الرقمية ، استبيان التحديات المعاصرة ، و برنامج قائم على إدارة المعرفة لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة ( إعداد الباحثتين ) ، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج التجريبي . وأظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيا بين المراهقين والمراهقات " عينة البحث" في القدرة على إدارة المعرفة ککل وفقا لمتغيرات الدراسة . کذلک أظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيا بين المراهقين والمراهقات " عينة البحث" في مستوى الوعى بقيم المواطنة الرقمية وفقا لمتغيرات البحث. وأخيرا أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين درجات عينة البحث التجريبية في تنمية القدرة على إدارة المعرفة وتنمية قيم المواطنة الرقمية ، وتنمية الوعى بالتحديات المعاصرة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي . | ||||
Keywords | ||||
إدارة المعرفة; المراهقين; قيم المواطنة الرقمية; التحديات المعاصرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 605 PDF Download: 372 |
||||