برنامج مقترح لاستخدام العلاج بالموسيقي في إعادة تأهيل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 26, Volume 4, Issue 14, November 2020, Page 669-686 PDF (755.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2020.122093 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نرمين حمدي | ||||
Abstract | ||||
تنادي التربية الحديثة بتطبيق مبدأ تکافؤ الفرص أي حق کل فرد في الانتفاع بالخدمات التربوية التي تساعده في النمو والوصول إلي أقصي مدي تأهله له قدراته وإمکانياته ، وتعتبر الفنون من انجح المواد التي حقق فيها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نجاحاً فاق غيره ، بل کان لها تأثيرها الفعال في تنمية قدراتهم العقلية والاجتماعية والانفعالية والحرکية، فقد ثبت أنه توجد علاقة وثيقة بين التربية الموسيقية والنمو العقلي فالموسيقي تعتبر وسيطاً بين روحه وعقله کما أنها تلعب دوراً هاماً في تجنيب الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة حالات الاکتئاب النفسي ، وهي أداة اتصال غير لفظي ويتم التعرف بشکل متزايد على الآثار العلاجية للموسيقى في مجال طب إعادة التأهيل ويتم توظيف المزيد من المعالجين بالموسيقى في مراکز الطب الطبيعي وإعادة التأهيل، بهدف استخدام خدمات العلاج بالموسيقى للمساعدة في الشفاء الجسدي والحفاظ على الصحة. کما جاء البحث متضمناً مقدمة البحث – مشکلة البحث – أهمية البحث – فرض البحث – أدوات البحث – حدود البحث - عينة البحث – مصطلحات البحث. کما اشتمل البحث على الإطار النظري للبحث الذى تضمن الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ، و الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، العلاج بالموسيقى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، العزف على آلة البيانو للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة. | ||||
Statistics Article View: 967 PDF Download: 611 |
||||