التنمر المدرسي خطر يهدد دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 32, Volume 4, Issue 14, November 2020, Page 809-834 PDF (694.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2020.122100 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر حسين عبده | ||||
مدرس الصحة النفسية - کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت ورقة العمل الحالية إلى إلقاء الضوء على مشکلة انتشرت على نطاق واسع في مدارسنا في الآونة الأخيرة ، وهي التنمر المدرسي الموجه ضد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم دمجهم في المدارس العادية من قِبل أقرانهم من الطلاب العاديين ، وستتناول عرض المفاهيم الأساسية للتنمر المدرسي ودمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وأهم الدراسات العربية والأجنبية التي تؤکد هذه الظاهرة في مدارسنا ، والتعرف على أهم الأضرار النفسية والاجتماعية والأکاديمية الناتجة عن التنمر المدرسي ضد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم دمجهم في المدارس النظامية العادية حسب نتائج الدراسات في هذا المجال ، ثم محاولة الکشف عن الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة وتقديم بعض المقترحات للجهات والأفراد المعنيين بذوي الاحتياجات الخاصة سواء في الأسرة أو المجتمع أو المدرسة ، واختتام ورقة العمل باقتراح مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في القضاء على ظاهرة التنمر المدرسي ضد الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتم دمجهم في المدارس العادية. | ||||
References | ||||
الجوهرة سعود عبد العزیز(2017).برنامج تدخل مهنی مقترح للتعامل مع سلوک التنمر لطالبات المدارس الثانویة فی ضوء النموذج الإدراکی المعرفی السلوکی. مجلة الخدمة الاجتماعیة ، الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین ،58(7)،108 - 144 . الحسین أوباری (2014). التنمر المدرسی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة ، الابتدائیة بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة الملک عبد العزیز، السعودیة ،(13):188-218 المعجم الوجیز (2001). معجم اللغة العربیة.القاهرة: الهیئة المصریة العامة لشئون المطابع الأمیریة جمال الخطیب (1998) . مدرسة الجمیع ومستقبل التربیة الخاصة ، ورقة مقدمة لندوة تجارب دمج الأشخاص ذوی الاحتیاجات الخاصة فی دول مجلس التعاون الخلیجی . المنامة – البحرین . حسن مصطفى عبد المعطى ،السید عبد الحمید أبوقلة(2015). مدخل إلى التربیة الخاصة . القاهرة : مکتبة زهراء الشرق . طه حسین & سلامة حسین (2007). استراتیجیات إدارة الصراع المدرسی .عمان : دار الفکر . علاء الرواشدة (2009) اتجاهات الطلبة نحو ظاهرة العنف المدرسی دراسة میدانیة تحلیلیة فی علم الاجتماع التربوی، أبحاث الیرموک" سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة". المجلد 27(2) :1650-1684. على موسى الصبحین .محمد فرحان القضاة (2013). سلوک التنمر عند الأطفال.الریاض : مطابع جامعة نایف للعلوم الأمنیة . مسعد نجاح أبو الدیار (2011). سیکولوجیة التنمر بین النظریة والعلاج. دار الکتاب الحدیث : الکویت . منی حسین محمد الدهان (2015). سلوک التنمر لدى الطفل المعاق عقلیًا، وسمعیًا وعلاقته بمتغیرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه، دراسات الطفولة .مصر ،18(67)،159-168. هالة إسماعیل(2010). فعالیة العلاج بالقراءة فی خفض التنمر المدرسی لدى الأطفال .المجلة المصریة للدراسات النفسیة ،20 (66) ، ص487-532. هالة خیر سناری (2010).بعض المتغیرات النفسیة لدى ضحایا التنمر المدرسی فی المرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة .کلیة التربیة ،جامعة حلوان ،16(2)، ص(137-170). هدى محمود الطلحاوى (2017). دور الأسرة فى النهوض بذوی الاحتیاجات الخاصة ودمجهم فی المجتمع "دراسة میدانیة لجمعیة رعایة الطفولة والنهوض بالأسرة " المؤتمر العلمی المهنی العربی لتعلیم ودمج ذوى الاحتیاجات الخاصة، المنیا، ( 388-418). Ayenibiowo,K.O.,& Akinbode,G.A. (2011).Psychopathology of ullying and emotional abuse among school children .Life psychology,19(2),pp127-141. Baumeister, A. L., Storch, E. A., & Geffken, G. R. (2008). Peer victimization in children with learning disabilities. Child and adolescent social work journal, 25(1), 11-23. Center, P. (2012). Bullying and harassment of students with disabilities. Pacer Center Action Information Sheets, 1-3. Estell, D. B., Farmer, T. W., Irvin, M. J., Crowther, A., Akos, P., & Boudah, D. J. (2009). Students with exceptionalities and the peer group context of bullying and victimization in late elementary school. Journal of Child and Family Studies, 18(2), 136-150. Flynt, S. W., & Morton, R. C. (2004). Bullying and children with disabilities. Journal of Instructional Psychology, 31(4), 330. Griffin, M. M., Fisher, M. H., Lane, L. A., & Morin, L. (2019). In their own words: perceptions and experiences of bullying among individuals with intellectual and developmental disabilities. Intellectual and developmental disabilities, 57(1), 66-74. Hillsberg,C.&Spack,H.(2006).Youth adult literature as the centerpiece of an anti- bullying program in middle school .Middle school Journal ,38(2),33-39. Hwang, S., Kim, Y. S., Koh, Y. J., & Leventhal, B. L. (2018). Autism spectrum disorder and school bullying: who is the victim? Who is the perpetrator? Journal of autism and developmental disorders, 48(1), 225-238. Khalifeh, H., Howard, L. M., Osborn, D., Moran, P., & Johnson, S. (2013). Violence against people with disability in England and Wales: findings from a national cross-sectional survey. PloS one, 8(2), e55952 Limber, S., Kowalski, R. M., Agatston, P., & Huynh, H. (2016). Bullying and children with disabilities. Contemporary Perspectives on Research on Bullying in Early Childhood Education, 129-155 Nambiar, P., Jangam, K., Roopesh, B. N., & Bhaskar, A. (2019). Peer victimization and its relationship to self-esteem in children with mild intellectual disability and borderline intellectual functioning in regular and special schools: An exploratory study in urban Bengaluru. Journal of Intellectual Disabilities, 18(4), 313-324. Olweus, D. (2003). A profile of bullying at school. Educational leadership, 60(6), 12-17. Quiroz,H.,Arnette,J.,& Stephens,R.(2006).Bullying in schools fighting the bully Battle. Eribaum: National school safety center.NJ. Raskauskas, J., & Modell, S. (2011). Modifying anti-bullying programs to include students with disabilities. Teaching exceptional children, 44(1), 60-67. Reid, P., Monsen, J., & Rivers, I. (2004). Psychology's contribution to understanding and managing bullying within schools. Educational Psychology in Practice, 20(3), 241-258. Rigby,K.(2013).Defining bullying:a new look at an old concept .Retrieved from: http://www.kenrigby.net/02a-Defining-bullying-a-new-look. Rose, C. A., Monda-Amaya, L. E., & Espelage, D.L. (2011). Bullying perpetration and victimization in special education: A review of the literature.Remedial and Special Education Research, 32(2), 114–130. Salmivalli ,C. (2010).Bullying and the peer group: A review. Aggression and violent Behavior,15, pp112-120. Toseeb, U., McChesney, G., & Wolke, D. (2018). The prevalence and psychopathological correlates of sibling bullying in children with and without autism spectrum disorder. Journal of autism and developmental disorders, 48(7), 2308-2318. Wong, J. S. (2009). No bullies allowed Understanding peer victimization, the impacts on delinquency, and the effectiveness of prevention programs. The Pardee RAND Graduate School.
| ||||
Statistics Article View: 1,900 PDF Download: 1,193 |
||||