فاعلية استخدام الوسائط المتعددة على مستوى المهارات الحرکية لدى المعاقين سمعيا | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 34, Volume 4, Issue 14, November 2020, Page 853-876 PDF (947.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2020.122102 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو محمود أبو الفضل1; جيهان سيد عبده محمد2 | ||||
1مدرس بقسم التمرينات والجمباز والعروض الرياضية-کلية التربية الرياضية- جامعة مطروح | ||||
2معلمة تربية رياضية | ||||
Abstract | ||||
أن قضية تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة وتأهيلهم تمثل تحديًا حضاريًا للأمم والمجتمعات، لأنها قضية إنسانية بالدرجة الأولى، يمکن أن تعوق تقدم الأمم، باعتبار أن المعوقين يمثلون نسبة لا تقل عن 10% من مجموع السکان على المستوى المحلي والدولي ، وقد لاحظ الباحثان وجود قصور في أساليب التعلم لفئة المعاقين سمعياً حيث اشتملت عملية التعلم على المعلمة وبعض الصور التوضيحية البسيطة ولذلک قاما الباحثان بأجراء هذة الدراسة باستخدام الوسائط المتعددة والاستفادة من استخدام بعض هذة الوسائل في تعلم المهارات الحرکية الأساسية للأطفال المعاقين سمعياً ، وهدفت الدارسة الي تصميم برنامج تعليمى بأستخدام الوسائط المتعددة للأطفال المعاقين سمعياًو التعرف على تأثير البرنامج على تعلم بعض المهارات الأساسية و المتغيرات البدنية لدى الأطفال المعاقين سمعياً ، تم اختيار مجتمع البحث من الأطفال المعاقين سمعيا بمدارس الأمل بالقاهرة وعددهم (50) طفلاً للعام الدراسي 2018/2019م و اشتملت عينة البحث على الأطفال المعاقين سمعيا بمدرسة الأمل للمعاقين سمعيا بمدينة القاهرة والذين يکون مستوى السمع لديهم (91) ديسبل فأکثر للمستوى السني (5-7) سنوات وعددهم (30) طفلا مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منها (15) طفلا هذا بالإضافة إلى (10) أطفال لإجراء المعاملات العلمية للبحث ، وکانت اهم النتائج أن برنامج التربية الحرکية المـقترح له تأثير إيجابي ذو دلالة إحصـائية علي المجمـوعة التجريبية في المتغيرات البدنية قيد البحث ( ثني الذراعين ، الدوائر المرقمة ، العدو 30 متر من البدء المتحرک ، ثني الجذع من الوقوف ) وذلک للأطفال ضعاف السمع مجموعة البحث التجريبية. | ||||
References | ||||
1-إبراهیم عباس الزهیری: فلـسفة تربیة ذوی الحاجات الخاصة ونظم تعلیمهم ، مکتبة زهراء الشرق,2003م. 2- أبو النجا أحمد عز الدین: الاتجاهات الحدیثة فی طرق تدریس التربیة الریاضیة، دار الأصدقاء، المنصورة، 2000م. 3-أبو النجا أحمد عز الدین: المناهج فی التربیة الریاضــیة ( للأسویاء والخواص ) ، مکتبة شجرة الدر ، المنصورة,2003م. 4- أحمد حسین اللقانی, أمــیر القرشی: مناهج الصم التخطـیط والبـناء والتنفیذ ، عالم الکتب ،1999م. 5- أمین أنور الخولی , أسامة کامل راتب: التربیة الحرکیة للطفل ، الطبعة الخامـسة ، دار الفکر العربی ، القاهرة,1998م. 6- آیات یحیى عبد الحمید : " تأثیر برنامج مقترح للتربیة الحرکیة على الکفاءة الحرکیة والنفسیة والاجتماعیة للمعاقین ذهنیاً, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة الریاضیة, جامعة حلون ,2003م. 7- إیهاب محمد فهیم: تأثیر برنامج تعلیمی باستخدام الفیــدیو وأثره علی تعلم مسابقة الوثب الطویل لمعاقی الصم والبکم , رسالة ماجسـتیر ، غیر منشـورة ، کلیة التربیة الریاضیة ، جامعة طنطا,2001م. 8- حسن الباتع عبد العاطى: التکنولوجیا التعلیمیة لذوى الأحتیاجات الخاصة ، مجلة المعرفة جامعة عین شمس ،2019م . 9- حلمی محمد إبراهیم ، لیلی السید فرحات: التربیة الریاضـیة والترویح للمعاقین ، دار الفکر العربی ، القاهرة ،1998م. 10- رمضان محمد القذافی: سیـکولوجیة الإعـاقة ، الجامعـة المفتـوحة ، طرابــلس,2000م. 11- عبد الحمید شرف :التربیة الریاضیة والحرکیة للأطفال الأسویاء ومتحدی الإعاقــة بین النظریة والتطبــیق ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة,2001م. 12- محمد سعد زغلول : تکنولوجیا التعلیم وأسالیبها فی التربیة الریاضیة، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة، 2001م. 13- محمد فتحی حسین (2004م) " تأثیر برنامج للتربیة الحرکیة علی أداء بعض المهاراتالحرکیة الخاصة للصم البکم من ( 6- 9 ) سنوات, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة الریاضیة, جامعة المنصورة,2004م. 14- محمد بیومی خلیل تأثیر برنامج مقترح للتمرینات بالأدوات علی بعض الصفات البدنیة للصم والبکم ، رسالة ماجستیر غیر منشـورة ، کلیة التربیة الریاضیة للبنات ، جامعة الزقازیق,2003م. 15- محمد نبوى الأشرم: بناء منظومة للوسائط المتعددة وتأثیر استخدامها على تعلم بعض مهارات المصارعة النسائیة للمبتدئات، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة المنوفیة، 2002م. 16- مجدی أحمد شوقی: التربیة الحرکیة النظریة والتطبیق ، مطبعة الأمل للأوفست ، المنصورة ,2003م. 17- مصطفى عبد السمیع:تکنولوجیا التعلیم, مرکز الکتاب للنشر، القاهرة، 1999م. 18- مصطفى عبد القادر الجیلانى: تصمیم منظومة للوسائط المتعددة وأثرها على تعلم بعض مهارات کرة القدم للمبتدئین، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة المنیا، 2000م. 19- نبراسیونسمحمد" اثراستخدامبرنامجمقترحبالتمریناتالحرکیةالموجهةللدماغفیتنمیةسرعة الاستجابةلدىأطفالالمدرسةبعمر (6-7) , بحث علمی منشور, المؤتمر الدوری الثامن عشر لکلیات وأقسام التربیة الریاضیة فی العراق,2011م. ثانیا: المراجع الأجنبیة: 20- Abdelhamid Eissa Matter:" Aggressive Behavior and some Physical Variables within the pupils of Kindergarten in the Schools of Kuwait, Physical Education and Sport Pedagogy,2010
21-Annaniro , A., Cowell , C: Curriculum theory and Dosing in physical education , 2nd .,ed., the c.ve Mosbyco. St 10 Wis tronto ( 2000)
22- Butter Field & Chase., & Vander – Mars: Fundamental Motor Skill Performances of Deaf and Hearing Children ages 3 to 8 , Clinical Kinesiology ( Toledo, Ohio ) , 47 ( 1 ) , 2-6 , Spring ( 2001)
23- Butter Field , S., A. : Influence of ege , sex hearing loss , and Balance on Deve , opment of Running by Deaf Children Perceptual and Motor Skill ( Missoulam Mon ., ) 73 (2) , 624 - 626, Oct. ( 2003 ).
24- Tucker & Robert & Dyer JR. : An Evaluation of the Impact of An Individualized Motor Activity Program For Learning Disabled elementary School Children , State university,2000 25- Manuel,Monique & Liu ,Min (1995). : The use of interactive videodisc in early childhood education : An example. HyperNexues,6(12),6-10.
25http://www.edb.utexas.edu/mmresearch/students96/causey/summaries.html.
| ||||
Statistics Article View: 401 PDF Download: 289 |
||||