أثر استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلميذات بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي المهني | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 31, 121 ینایر ج٣, January 2020, Page 447-471 PDF (580.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2020.122175 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان عبد الحليم أحمد عبد الحليم | ||||
کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلميذات بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي المهني، وتکونت مجموعة الدراسة من (62) تلميذة بالصف الأول الإعدادي المهني قسمت إلي مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (30) تلميذة درست بعض موضوعات وحدة " النشاط البشري " ووحدة " تاريخ مصر وحضارتها في عصر البطالمة والرومان " بالطريقة المتبعة بالمدارس، ومجموعة تجريبية عددها (32) تلميذة درست نفس الموضوعات باستخدام المدخل الدرامي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار القدرات العقلية الأولية للدکتور أحمد زکي صالح، اختبار المهارات الحياتية، الذي طبق قبليًا على مجموعة الدراسة، ثم تطبيق اختبار المهارات الحياتية بعدًيا على مجموعة الدراسة وتوصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلميذات بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي المهني، وتوصي الدراسة بضرورة استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامه داخل الفصول الدراسية لما يحققه من أهداف تربوية منشودة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المدخل الدرامي; المهارات الحياتية; بطيئي التعلم | ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 234 |
||||