فاعلية بعض الإستراتيجيات التدريسية في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Article 1, Volume 3, Issue 5, December 2020, Page 2-70 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2020.124131 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر فؤاد إسماعيل* | ||||
کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتحددت مشکلة البحث في ضعف مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، والافتقار إلى استخدام إستراتيجيات تدريسية حديثة. وللوصول إلى حل هذه المشکلة سار البحث في مجموعة من الخطوات؛ لعل من أهمها: بناء قائمة مهارات الطلاقة القرائية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختيار ثلاث إستراتيجيات تدريسية؛ هي: النمذجة، والتعلم التعاوني، والقراءة الزوجية، ومعالجة خمسة نصوص نثرية من کتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادي- بالإستراتيجيات الثلاثة کل على حدة، کما تم بناء دليل للمعلم، وتضمن الدليل: خطوات تنفيذ کل إستراتيجية، وإجراءاتها، والأنشطة، والوسائط المستخدمة، وتقويمها، وقامت الباحثة بقياس فاعلية الإستراتيجيات الثلاثة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؛ وذلک من خلال تصميم بطاقة ملاحظة مهارات الطلاقة القرائية، و بناء اختبار يقيس تلک المهارات، وضبطه، واختيار ثلاث مجموعات تجريبية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وتطبيق الاختبار على هذه المجموعات قبلياً، ثم تطبيق الإستراتيجيات الثلاثة على هذه المجموعات، ثم إعادة تطبيق الاختبار على تلک المجموعات بعدياً. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ لعل من أهمها: فاعلية الإستراتيجيات الثلاثة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، کما أثبتت النتائج تفوق إستراتيجية القراءة الزوجية –في تنمية مهارات الطلاقة القرائية- على إستراتيجيتي النمذجة، والتعلم التعاوني. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الطلاقة القرائية; الإستراتيجيات التدريسية; إستراتيجية النمذجة; إستراتيجية التعلم التعاوني; إستراتيجية القراءة الزوجية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 1,388 PDF Download: 498 |
||||