الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 5, December 2020, Page 113-165 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2020.124139 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نور الدين محمد نصار | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد – کلية التربية – الجامعة العربية المفتوحة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة لتحديد الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق ذلک الهدف ؛ وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي (الوثائقي) ؛ لتحليل التراث التربوي والدراسات السابقة ذات الصلة لتوصيف الواقع الحالي لأدوار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية ، وتحديد مفهوم الثورة الصناعية الرابعة ، وانعکاساتها على التعليم الجامعي ، وتوظيف ذلک لتحديد أهم الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة . وتوصلت الدراسة إلىتحديد جملة من الأدوار المستحدثة في مجالات: التدريس والتعليم ،البحث العلمي ،المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع ، القيادة والحکـومة، بناء مجتمع المعرفة ،رعاية وتنمية الإبداع ،مواجهة تحديات ومعضلات الثورة الصناعية الرابعة، مواجهة أزمات الواقع العربي، ومواجهة تحديات جائحة الکورونا. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: أعضاء هيئة التدريس - الثورة الصناعية الرابعة; الأدوار المستحدثة | ||||
Statistics Article View: 395 PDF Download: 1,111 |
||||