علاقة مهارات التفکير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Article 10, Volume 3, Issue 5, December 2020, Page 498-535 PDF (925.67 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2020.124361 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سرمد ابراهيم عبد الحسين* ; ماجدة هليل العلي | ||||
کلية التربية - الجامعة المستنصرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرف على العلاقة بين مهارات التفکير المستقبلي والانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة وأي من هذه المهارات هي السائدة. وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة، وتحقيقاً لاهداف البحث الحالي تم بناء مقياس مهارات التفکير المستقبلي استناداً إلى نظرية تورانس (2003) Torrance، وتبني مقياس الانفتاح على الخبرة لـ کوستا وماکري (1992) والذي قام بتعريبه الحجيمي(2010) استناداً إلى نظرية (Costa & McCrae , 1992) وتم استخراج الخصائص السايکومترية للمقاييس، والمتمثلة بالصدق والثبات وتطبيق المقاييس على عينة البحث، وتوصل الباحثان إلى وجود علاقة دالة أحصائياً بين مهارات التفکير المستقبلي والانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة، وان مهارة التخطيط المستقبلي هي المهارة الأکثر شيوعاً لدى عينة البحث. | ||||
Statistics Article View: 472 PDF Download: 3,029 |
||||