نموذج قائم على تکامل المهارات اللغوية الاستقبالية (الاستماعية - القرائية) في محتوى ريادة الأعمال لتنمية الميول الاستماعية والثقة اللغوية لدى طلاب الصف الأول بالتعليم الصناعي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 1, Volume 17, س17.ع91.ج2(ینایر 2020), January 2020, Page 1-57 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.124825 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أيمن بکري عيد | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: الهدف الأساسى للبحث الحالي:تنمية الميول الاستماعية والثقة اللغوية لدى طلاب الصف الأول بالتعليم الفنى الصناعي. أما الأهداف الفرعية فهى: - تنمية الميول الاستماعية المرتبطة بمجالات العمل لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. - تنمية الثقة اللغوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. - توعية الطلاب بمهارات ريادة الأعمال بربطها بالاستماع والقراءة. - تقديم استراتيجيات تدريسية استماعية وقرائية متنوعة جاذبة لطلاب التعليم الفنى الصناعي. - إظهار ما لدى اللغة العربية من إمکانيات لاستيعاب متغيرات العصر والاتجاهات الحديثة فى المجالات الاقتصادية. أدوات البحث: - مقياس الميول الاستماعية لدى طلاب الصف الأول الصناعى بالتعليم الفني. - مقياس الثقة اللغوية لطلاب الصف الأول الصناعى بالتعليم الفني. حدود البحث: الحد العلمي: المتغير المستقل للبحث النموذج القائم على تکامل اللغة الاستقبالية (الاستماع والقراءة) في محتوى ريادة الأعمال، أما المتغيران التابعان فهما: الميول الاستماعية والثقة اللغوية. الحد البشري: مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى الصناعي. الحد المکاني: يتم تطبيق البحث على عينة من طلاب التعليم الصناعي بمحافظة الشرقية، وذلک لما لاحظه الباحث من ضعف فى الميول الاستماعية وحاجتهم لتنمية الثقة اللغوية في اللغة العربية. الحد الزمني: تمّ تطبيق النموذج المقترح على الطلاب فى الفترة من 1/10 /2019 ؛حتى 21/12/2019. من أهم نتائج البحث: - وجود فرق بين متوسطى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المجموع الکلي لمقياس الميول الاستماعية، وفي کل بعد من أبعاد المقياس على حدة، حيث جاءت قيمة (ت)المحسوبة أکبر من الجدولية 2.65 ، لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق بين متوسطى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المجموع الکلي لمقياس الثقة اللغوية، وفي کل بعد من أبعاد المقياس على حدة، حيث جاءت قيمة(ت) المحسوبة أکبر من الجدولية 2.64 ، لصالح المجموعة التجريبية. - قيمة الارتباط بين درجات طلاب العينة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الميول الاستماعية ومقياس الثقة اللغوية کانت(0.86)، وهي علاقة ارتباطية موجبة ومرتفعة عند مستوى دلالة (0.01). | ||||
Keywords | ||||
المهارات اللغوية; ريادة الأعمال; الميول الاستماعية; الثقة اللغوية | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 515 |
||||