برنامج تدريبي قائم علي بعض استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الضجر الأکاديمي لدي طلاب کلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 17, س17.ع95.ج2(یولیو 2020), July 2020, Page 119-167 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.124831 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رمضان على حسن | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم علي بعض استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الضجر الأکاديمي لدي طلاب کلية التربية جامعة بني سويف، والتعرف على بقاء أثر فعالية البرنامج التدريبي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (60) طالباً وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (30) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالباً وطالبة، تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس الضجر الأکاديمي إعداد "الباحث"، والبرنامج التدريبي إعداد "الباحث"، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الضجر الأکاديمي وابعاده لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج بعده علي مقياس الضجر الاکاديمي لصالح القياس البعدي، کما توصلت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي علي مقياس الضجر الاکاديمي، مما يدل علي بقاء لأثر البرنامج التدريبي في الضجر الأکاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي; الضجر الأکاديمي; طلاب کلية التربية | ||||
Statistics Article View: 308 PDF Download: 600 |
||||