منهج التربية الإسلامية في بناء وتعزيز المهارات الحياتية لدى الشخصية المسلمة دراسة تحليلية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 17, س17.ع95.ج2(یولیو 2020), July 2020, Page 234-308 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.124833 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الفتاح أحمد شحاته | ||||
Abstract | ||||
يعد موضوع المهارات الحياتية موضوعاً مهماً لکل إنسان فمن خلاله يتعلم الفرد طريقة تعامله مع مستجدات الحياة المعاصرة وتغيراتها، ومن خلالها أيضا يستطيع حل المشکلات التي تواجهه بطريقة علمية، لذلک من الضروري الاهتمام بمفهوم المهارات الحياتية وتصنيفاتها المختلفة في المناهج الدراسية والأنشطة التعليمية، لأن تلک المهارات تفيد الإنسان في حياته العملية طوال حياته، وهدفت الدراسة التعرف على بيان مفهوم المهارات الحياتية وخصائصها وتصنيفاتها، والتعرف على منهج التربية الإسلامية في بناء وتعزيز المهارات الحياتية قيد البحث وهي: (مهارة الاتصال والتواصل، ومهارة حل المشکلات، ومهارة التفکير)، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، هذا إلى جانب استعانة الدراسة بالمنهج الوصفي القائم على جمع المعلومات حول قضية معينة لتفسيرها وتحليلها والوقوف على جوانبها المختلفة، وکان من أهم نتائج الدراسة أن لکل مهارة من المهارات الحياتية لها العديد من الأسس والأطر المنهجية التي اهتمت بها التربية الإسلامية والتي ذکرها الباحث في ثنايا البحث. | ||||
Keywords | ||||
منهج التربية الإسلامية; بناء وتعزيز; المهارات; المهارات الحياتية; الشخصية المسلمة | ||||
Statistics Article View: 482 PDF Download: 344 |
||||