البرکة من منظور تربوى إسلامى | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 3, Volume 17, س17.ع98.ج2(أکتوبر 2020), October 2020, Page 159-235 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.124840 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الرسول محمد | ||||
Abstract | ||||
لا يستطيع المسلم أن يستغني عن البرکة في حياته ، ولذا فهو مطالب بتحصيل البرکة والوقوف على أسبابها ومبادئها والأسس التى تقوم عليها حتى ينال البرکة ، لأنها سبيل تحقيق الأهداف و زيادة الخيرات، وهدف البحث إلى التعرف على مفهوم البرکة وخصائصها، والتعرف على المبادئ والمجالات والأسس التى تقوم عليها ، ودور المؤسسات التربوية فى تحقيق البرکة وفق المنظور التربوى الإسلامى، وتم استخدام المنهج الأصولى والاستنباطى لتحقيق أهداف البحث ، وأشارت النتائج إلى أن البرکة وفق المنظور الإسلامى تعنى القيمة المعنوية والشعورالإيجابى الذى يشعر به الإنسان فى جوانب حياته المادية والمعنوية ، وأن البرکة الحقيقية لاوجود لها بدون الأساس العقدى، ومن خصائص البرکة وفق المنظور التربوى الإسلامى أنها ربانية، وضروية، وإيجابية ، ومعنوية ومستمرة، ومن أهم أسس البرکة وفق المنظور التربوى الإسلامى الأساس العقدى، والأساس الأخلاقى ، والأساس الاجتماعى والأساس الاقتصادى ، يمکن للمؤسسات التربوية أن تسهم بدور إيجابى فى تحقيق البرکة للفرد والمجتمع. | ||||
Keywords | ||||
البرکة; التربية الإسلامية; الخير; المنظور; التربوى | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 3,053 |
||||