برنامج تدريبي مقترح في التربية العلمية لتنمية مهارات التقييم القائم على المعايير والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 47, Issue 47, January 2017, Page 47-113 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2017.125529 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عاصم محمد إبراهيم عمر* | ||||
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التقييم القائم على المعايير والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى الطلاب معلمي العلوم باستخدام برنامج تدريبي مقترح في التربية العلمية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالثقة بالمقدرة على تدريس العلوم بدلالة مهارات التقييم القائم على المعايير لدى الطلاب معلمي العلوم. ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد البرنامج التدريبي المقترح في التربية العلمية (دليل المدرب وأوراق عمل الطلاب المتدربين)، کما تم إعداد بطاقة التحقق من مهارات التقييم القائم على المعايير، ومقياس الثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لطلاب کلية التربية. وتمثل التصميم التجريبي للبحث في تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي. وتم تطبيق تجربة البحث على(18) طالبًا من طلاب المستوى الثالث، بقسم التعليم الابتدائي (علوم)، بکلية التربية، بجامعة الملک خالد، بالسعودية. وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار ويلکوکسون، وتحليل الانحدار الخطى. وأسفرت نتائج البحث الحالي عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات التقييم القائم على المعايير، والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى طلاب مجموعة البحث، کما کشفت النتائج عن أنه يمکن التنبؤ بالثقة بالمقدرة على تدريس العلوم بدلالة مهارات التقييم القائم على المعايير لدى الطلاب معلمي العلوم. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التقييم القائم على المعايير; الثقة بالمقدرة على تدريس العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 1,527 |
||||