الحکمة الاختبارية وعلاقتها بأنماط التفکير وقلق الاختبار لدى طالبات کلية التربية بجامعة الطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 47, Issue 47, January 2017, Page 325-387 PDF (1002.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2017.125533 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خديجة ضيف الله القرشي* | ||||
أستاذ القياس والتقويم المشارک بقسم علم النفس بکلية التربية جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الحکمة الاختبارية وأنماط التفکير وقلق الاختبار لدى طالبات جامعة الطائف وتکونت عينة الدراسة من (73) طالبة من طالبات قسم التربية الخاصة بکلية التربية بجامعة الطائف، وطبق عليهن مقياس أنماط التفکير ومقياس قلق الاختبار ومقياس الحکمة الاختبارية، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة هو أن الحکمة الاختبارية تنتشر لدى الطالبات ذوات النمط الهرمي، ثم الاحادي ثم القضائي، وأن قلق الاختبار ينتشر لدى الطالبات ذوي أنماط الفوضوي، ثم العالمي، ثم الخارجي، ووجود علاقة ارتباطية بين قلق الاختبار والحکمة الاختبارية لدى طالبات جامعة الطائف، وإنخفاض مستوى الحکمة الاختبارية لدى طالبات جامعة الطائف، وأن نمط التفکير السائد لدى طالبات جامعة الطائف يأتي في المرتبة الأولى "المحافظ"، وفي المرکز الثاني "الهرمي " وجاء في المرکز الثالث "القضائي ". | ||||
Keywords | ||||
الحکمة الاختبارية; أنماط التفکير; قلق الاختبار; جامعة الطائف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 391 |
||||