ضمان الجودة النوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 47, Issue 47, January 2017, Page 645-667 PDF (314.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2017.125537 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ميسم فوزي مطير العزام* | ||||
أستاذ مساعد إدارة تربوية جامعة حائل المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة هذه ضمان الجودة والنوعية في مؤسسات التعلم المفتوح والتعلم عن بعد، وحاولت الإجابة عن ما مفهوم التعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟ - ما الأسس المعيارية لضمان الجودة النوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟ - ما مکونات الجودة والنوعية في برامج مؤسسات التعلم عن بعد. - ما معنى ضمان الجودة والنوعية للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟ واستخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على استخراج المفاهيم والخصائص والمعايير والدلالة المرتبطة بموضوع الدراسة وأسئلتها. وفي إجابة السؤال الأول عالج تحديد المصطلحات والمفاهيم التنظيرية لکل من التعلم المفتوح والتعلم عن بعد. وفي إجابة السؤال الثاني، بين الأسس المعيارية والسياسات التربوية التي تضمن الجودة والنوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟ أما إجابة السؤال الثالث، فعالجت المکونات الأساسية لمفاهيم الجودة والنوعية في برامج مؤسسات التعلم عن بعد. أما إجابة السؤال الرابع فرکزت على بيان خصائص ضمان الجودة والنوعية للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد، ومسوغاتها والصعوبات التي تواجه نمط التعلم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي، ثم بيان معايير الاعتمادية للتعلم عن بعد لضمان جودته ونوعيته ومراقبته بصورة مستمرة، وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات المعززة لهذا النمط في التعلم عن بعد. | ||||
Keywords | ||||
الجودة النوعية; التعلم المفتوح; التعلم عن بعد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 470 |
||||