أثر استخدام الدعامات البنائية فى بيئة التعلم عبر شبکة التواصل الاجتماعي (facebook) على التحصيل المعرفى وکفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 46, Issue 46, October 2016, Page 1-59 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125540 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد حلمى محمد ابو المجد* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى– جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
شعر الباحث بمشکلة البحث من خلال ما يلى: نتائج البحوث والدراسات السابقة التى تناولت فاعلية استخدام الدعامات البنائية وشبکات التواصل الإجتماعى، ومن هذه الدارسات دراسة (Stephen,M.,2003؛ Cagiltay, K., 2005؛Aren ,2010 ؛ حسنى عوض، 2011؛ ماجد رجب ،2011؛ نبيل جاد ومحمد المرادنى 2010؛ نعيمة محمد ،2013 ؛أحمد حلمى ،2013؛عبد القادر محمد ،2013؛ وليد يوسف،2014؛ هاني محمد،2014 ) بضرورة الاهتمام بتصميم أنماط دعم بأشکال متنوعة، مع مراعاة بساطة التصميمات والبعد عن التعقيد، وضرورة توظيف أنماط دعم صممت وفق معايير تربوية هادفة لتحقيق نواتج تعلم متنوعة و مساعدة المتعلم على الاستمرار فى التعليم والتعلم وفق حاجاته ورغبته فى المساعدة والتوجية، وکذلک الوصول إلى مستويات عالية من الأداء المرغوب بها بسرعة عالية من خلال استخدام الدعامات التعلم البنائية المختلفة، و أن مستخدمى شبکات التواصل الاجتماعى تربطهم علاقات واهتمامات مشترکة ومنها ما يتعلق بالتعليم, حيث يتوفر في هذه المواقع الإجتماعية کماً کبيراً من المعلومات والأبحاث والمواد الدراسية فى شکل نصوص ورسوم وصور ومقاطع فيديو ... التى يتم توفيرها من خلال المشارکين فيها(معلمين ومتعلمين ومهتمين) ، وهذا ما يؤکد أهمية الاستفادة من التطور الکبير فى نظم الاتصال والتواصل عبر تطبيقات الإنترنت ومحاولات الباحثين لاستحداث اساليب وطرق جديدة تساعد على توصيل المعلومات بشکل مبسط وسريع. توصيات المؤتمرات وورش العمل، منها: المؤتمر الدولي الثاني للمرکز الوطني للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد بالرياض بالاشتراک مع وزارة التعليم العإلى السعودية (2011) بعنوان" التعليم الإلکتروني والتعليم من بعد تعلم فريد لجيل جديد" الذى أوصى بضرورة الاستفادة من تطبيقات الجيل الثاتى للويب في عرض ونشر المقررات التعليمية على الشبکة، وتضمين مناهج التعليم الالکتروني في مؤسسات التعليم العالي بما يفيد في تطوير وتغيير بيئة التعلم الجامعي؛ وبالتالي إيجاد بيئة تعليمية أکثر ملائمة لتنمية الطالب وزيادة الاستجابة لاحتياجاته. مقابلة طلاب تکنولوجيا التعليم حيث تم إجراء مقابلات غير مقننة بشکل فردى وجماعي – تم تسجيل اللقاء وتفريغ محتوياته بعد ذلک-عن استخدام شبکة التواصل الإجتماعى (فيس بوک) ودورها؛ لوحظ من خلال تحليل هذه التسجيلات الى اهتمام الطلاب بعملية التعليم والتعلم عبر استخدام والحاجة إلى وجود مساعدات تدعم هذا النمط من بيئات التعلملتحويله من بيئة ترفيهية الى بيئة تعلم حقيقية وتحديد العوامل المؤثرة فى استخدامها – الدعامات البنائية- وکيف يمکن تحقيق أقصى إستفادة منها. مما سبق يمکن صياغة مشکلة البحث فيما يلى: "ما أثر استخدام الدعامات البنائية فى بيئة التعلم عبر شبکة التواصل الاجتماعي (facebook) على التحصيل المعرفى وکفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى" | ||||
Keywords | ||||
الدعامات البنائية; بيئة التعلم; شبکة التواصل الاجتماعي (facebook); التحصيل المعرفى; کفاءة التعلم تکنولوجيا التعليم; جامعة جنوب الوادى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 458 |
||||