فاعلية التدريس المصغر في إکساب طالبات برنامج دبلوم التربية العام بعض مهارات التدريس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 46, Issue 46, October 2016, Page 85-111 PDF (1.28 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125598 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة جمال أبوالنادي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد مشرفة قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حائل- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية التدريس المصغر في إکساب الطالبات المعلمات قبل الخدمة ببرنامج دبلوم التربية العام بعض مهارات التدريس، وبالتالي الإجابة عن الأسئلة التالية: ما فاعلية التدريس المصغر في إکساب الطالبات المعلمات مهارة التهيئة؟ ما فاعلية التدريس المصغر في إکساب الطالبات المعلمات مهارة توجيه الأسئلة الصفية؟ ما فاعلية التدريس المصغر في إکساب الطالبات المعلمات مهارة الغلق؟ تألف مجتمع الدراسة من طالبات برنامج دبلوم التربية العام بالمستوى الثاني واللاتي يقمن بالتطبيق الميداني والبالغ عددهن (143 طالبة)، وقد تکونت عينة البحث من (64 طالبة معلمة)، بواقع (32 طالبة معلمة) بالمجموعة التجريبية و(32طالبة معلمة) بالمجموعة الضابطة. تم حساب معامل الثبات لأداة الدراسة باستخدام معامل الثبات کرونباخ ألفا وقد بلغت 0.88، وقد استخدم التصميم شبه التجريبي وهو تصميم المجموعة الضابطة غير المتکافئة non equivalent control group design . وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤0.05) في إکساب الطالبات المعلمات مهارة التهيئة باستخدام إستراتيجية التدريس المصغر وأقرانهم ولصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤0.05) في إکساب الطالبات المعلمات مهارة طرح الأسئلة الصفية باستخدام إستراتيجية التدريس المصغر وأقرانهم ولصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤0.05) في إکساب الطالبات المعلمات مهارة الغلق باستخدام إستراتيجية التدريس المصغر وأقرانهم ولصالح المجموعة التجريبية وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة اعتماد استخدام استراتيجية التدريس المصغر بالمؤسسات التربوية وبالجامعات وکليات التربية المعنية بتدريب الطلاب المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة لما في ذلک من أثر ايجابي على المهارات التدريسية المکتسبة باستخدام هذه الاستراتيجية . | ||||
Keywords | ||||
التدريس المصغر; مهارات التدريس; برنامج دبلوم التربية العام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 254 PDF Download: 1,825 |
||||