فعالية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية عمليات العلم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة في ضوء بعض الأساليب المعرفية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 46, Issue 46, October 2016, Page 327-364 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125610 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود إبراهيم عبد العزيز* 1; شيماء نصر قطـب رحاب* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعتي حائل وکفر الشيخ | ||||
2أستاذ مساعد بقسم الصفوف الأولية جامعة حائل- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الى التعرف على "فعالية استخدام الخرائط الذهنية فى تنمية عمليات العلم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمات الصفوف الاولية قبل الخدمة فى ضوء بعض الاساليب المعرفية"، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم اختيار عينة مکونة من( 125) طالبات المستوى الثامن قسم الصفوف الاولية (معلمات ما قبل الخدمة) وتقسيمهن الى مجموعتين إحداهما تجريبية( 63) طالبة تدرسن باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية والأخرى تدرس بالطريقة المعتادة ( 62) وتم استخدام عدداً من الأدوات هى: اختبار لقياس عمليات العلم الأساسية مقياس اتجاهات نحو مهنة التدريس (من إعداد الباحثان)،واختبار تزاوج الاشکال المألوفة (إعداد حمدى الفرماوى :1985)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي والمتمثل في المقارنة بين نتائج المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى للتحقق من مدى تحقيق الاستراتيجية لأهدافها بعد التطبيق على الطالبات. وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS توصلت الدراسة للنتائج التالية: · توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى عمليات العلم ، والإتجاه نحو مهنة التدريس ترجع إلى استراتيجية الخرائط الذهنية. · لا يوجد تأثير دال إحصائيا للأسلوب المعرفى (متروي/مندفع) في عمليات العلم، والإتجاه نحو مهنة التدريس، بمعنى أن أداء المترويات لا يختلف عن أداء المندفعات. · لا يوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين استراتيجية التدريس والأسلوب المعرفي(متروي/مندفع) فى عمليات العلم ، والاتجاه نحو مهنة التدريس . وتوصلت الدراسة لعدداً من التوصيات والمقترحات من أهمها: صياغة المقررات فى ضوء استراتيجية الخرائط الذهنية لتسهيل تحصيلها على الطالبات بالجامعة کلما أمکن ذلک، ودمج استراتيجية الخرائط الذهنية ضمن برامج تنمية المعلمين والمعلمات مهنياً, وتدريبهم على تخطيط وتنفيذ الدروس باستخدامها. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية - عمليات العلم; الاتجاه- التروى /الاندفاع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 910 |
||||